A+ A-

مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: القدس ستظل عاصمة لدولة فلسطين

نيويورك - 18 - 12 (كونا) -- قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور ان الولايات المتحدة الأمريكية قررت أن تنحاز بشكل كامل للاحتلال الإسرائيلي مؤكدا أن القدس ستبقي أرضا محتلة وجزءا أصيلا من الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 وستظل عاصمة لدولة فلسطين التي اعترفت بها غالبية دول العالم.
وأضاف منصور في كلمته في مجلس الامن بعد عرقلة الولايات المتحدة الامريكية مشروع قرار تقدمت به مصر بشان القدس "ان استخدام حق النقض لا يلغي قرارات اذ ان الفيتو لم يقدر على ذلك ولن يقدر على ذلك مستقبلا".
واعتبر أن عملية التصويت التي جرت بقاعة مجلس الأمن كانت بمثابة "إجماع دولي على المبادئ الأساسية واعتراف من جميع دول العالم بمكانة القدس الخاصة".
وأشار منصور إلى أن الفلسطينيين لن يقبلوا من الآن فصاعدا بدور أمريكي منفرد في عملية السلام وإنما بجهد جماعي يمثل المجتمع الدولي.
وقال انه من المؤسف ان تختار الولايات المتحدة الامريكية تجاهل القانون الدولي والتخلي عن الاجماع العالمي بشان القضية الفلسطينية مقابل محاباة الاحتلال الإسرائيلي على حساب الحقوق المشروعة وعدالة القضية الفلسطينية.
وأكد منصور أن الرفض التام للقرار الامريكي والتوافق الدولي بشأن القدس بات جليا وكانت الرسالة صريحة ان جميع قرارات مجلس الامن المتعلقة بوضع مدينة القدس وبقية الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967 ملزمة قانونيا ويجب احترامها دون استثناء.
وأوضح أن الفيتو الامريكي حال دون اعتماد مشروع القرار لكن الارادة الدولية ستجد أطرا أخرى لتعتمد مواقفها خلال الايام القليلة القادمة ونتيجة التصويت ما هي الا تأكيد وتعزيز لموقف المجتمع الدولي الذي يعترف بخصوصية وضع مدينة القدس ومركزيتها وبالحق الفلسطيني في المدينة. (النهاية) ا ص ف / م م ج