A+ A-

تركيا والسودان وسويسرا تدين بشدة هجوم سيناء

الكويت - 24 - 11 (كونا) -- دانت تركيا والسودان وسويسرا بشدة اليوم الجمعة الهجوم الذي استهدف مسجدا أثناء صلاة الجمعة في قرية تابعة لمدينة العريش شمالي سيناء شمال شرقي مصر ما أسفر عن مقتل 235 شخصا واصابة 109 آخرين.
وقال نائب رئيس الوزراء والمتحدث الرسمي باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ في بيان ان "الارهابيين الذين نفذوا الهجوم والتنظيمات الارهابية التي أصدرت أمر التنفيذ والجهات التي تستخدم تلك التنظيمات في سبيل تحقيق أهدافها هم أعداء للانسانية والدين والمعتقد".
وشدد على ضرورة محاربة تلك التنظيمات "الارهابية وقوى الظلام" التي تقف وراءها مؤكدا ان تركيا وشعبها يقفون الى جانب مصر والشعب المصري ضد الهجمات "الارهابية".
واعتبر ان أي هجوم يستهدف دور العبادة لأي دين كان هو بمثابة هجوم واضح ضد القيم الانسانية معربا عن تعازيه لذوي الضحايا والشعب المصري.
كما أصدر وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو والمتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين بيانات ادانة بالهجوم.
وفي الخرطوم وصفت وزارة الخارجية السودانية في بيان صحفي الهجوم بانه جريمة تتنافي مع كافة القيم والمبادئ الإنسانية.
وعبرت الخارجية عن مواساتها لأسر الضحايا والجرحي وحكومة وشعب مصر.
كما جددت رفضها واستنكارها لكافة الأعمال الإرهابية واستباحة دماء الأبرياء ودور العبادة الأمر الذي ترفضه كافة الشرائع السماوية والقوانين الدولية.
وفي جنيف اعلنت وزارة الخارجية السويسرية اليوم الجمعة ادانتها بأقوى العبارات للهجوم الذي تعرض له المسجد وكل الاعمال المشابهة التي تعرضت لها مصر.
واوضحت الوزارة في بيان من مقرها بالعاصمة السويسرية برن ان رئيسة مجلس الحكم الاتحادي دوريس لويتهارد سوف ترسل ببرقية تعزية الى نظيرها المصري كما سوف يرسل وزير الخارجية السويسري ايغنازيو كاسيس رسالة مشابهة لنظيره المصري.
واعرب البيان عن عميق تعاطف سويسرا مع اسر الضحايا.
وكانت مصادر رسمية مصرية أعلنت ارتفاع حصيلة الهجوم الذي يعد الأكبر في تاريخ مصر الحديث على مسجد في سيناء الى 235 قتيلا و 109 مصابين. (النهاية) ر س / ت ا / م م ج