A+ A-

منانغاغوا يؤدي اليمين الدستورية رئيسا جديدا لزيمبابوي

الكويت - 24 - 11 (كونا) -- أدى نائب رئيس زيمبابوي السابق إيمرسون منانغاغوا اليوم الجمعة اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الجديد للبلاد خلفا لروبرت موغابي الذي تولى المنصب منذ ديسمبر 1987.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان منانغاغوا (75 عاما) أدى اليمين الدستورية في حفل تنصيب اقيم بملعب لكرة القدم في العاصمة هراري احتشد به نحو 60 ألف شخص.
وكان رئيس برلمان زيمبابوي جاكوب موديندا أعلن الثلاثاء الماضي أن موغابي تقدم باستقالته من منصبه في رسالة مكتوبة أرسلت إلى البرلمان مشيرا الى انه قال في رسالته إن قراره كان طوعيا وأنه اتخذه لتحقيق انتقال سلس للسلطة.
يذكر ان الحزب الحاكم (زانو بي إف) رشح منانغاغوا لتولي الرئاسة بعد استقالة موغابي في أعقاب تدخل الجيش الأسبوع الماضي وذلك بعدما عاد إلى زيمبابوي امس الأول الأربعاء من جنوب إفريقيا التي فر إليها قبل نحو أسبوعين اثر قرار بإقالته.
وقال مراقبون ان إقالة منانغاغوا في وقت سابق هذا الشهر كانت بنظر الكثيرين تمهيدا للطريق أمام زوجة موغابي غريس لخلافته في قيادة البلاد في خطوة يعتقد بأنها أغضبت قادة الجيش الذين تدخلوا ووضعوا موغابي تحت الإقامة الجبرية على الرغم من بقائه اسميا رئيسا للبلاد قبل ان يتقدم باستقالته. (النهاية) م ع ع