A+ A-

وزير الاقتصاد التركي يؤكد أهمية مشاركة الدول الإسلامية بسوق المنتجات الحلال

إسطنبول - 23 - 11 (كونا) -- دعا وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي اليوم الخميس الدول الإسلامية الى القيام بدور فاعل في سوق المنتجات الحلال مؤكدا ان بلاده أسست مؤسسة لإصدار شهادات لهذه المنتجات.
وأضاف زيبكجي في كلمة خلال افتتاح فعاليات (القمة العالمية للحلال) بمشاركة ممثلين عن 57 بلدا ان "أسواق المنتجات الحلال بدأت خلال السنوات الأخيرة بالتوسع لتشمل قطاعات التمويل والسياحة والمستحضرات التجميلية والمواد الغذائية".
وأوضح أن حجم سوق منتجات الحلال في العالم بلغ أربعة تريليونات دولار معترا ان شركات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لا تسيطر إلا على 20 بالمئة من هذه السوق".
وراى ان الدول الإسلامية ستتقدم في إنتاج المنتجات الحلال مع مرور الزمن وأن هذه الدول سترفع حصتها من سوق المنتجات الحلال.
ورجح الوزير التركي إمكانية مشاركة الدول الإسلامية في سوق المنتجات الحلال من خلال اعتماد معايير وإنشاء نظام مشترك فيما بينها لإصدار شهادات للمنتجات الحلال معترف بها من قبل جميع الدول الإسلامية.
ودعا الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى الاجتماع تحت مظلة معهد المواصفات والمعايير الإسلامية وإبداء آرائها ومقترحاتها لتطوير سوق المنتجات الحلال.
وأكد أن مؤسسة إصدار شهادات للمنتجات الحلال التي تأسست في تركيا ستكتسب قوة كبيرة قبل نهاية العام الحالي وستكون في خدمة كافة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
ويقام على هامش القمة التي ستستمر حتى ال25 من الشهر الجاري النسخة الخامسة لمعرض المنتجات الحلال للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (إكسبو حلال 2017).
وتستضيف إسطنبول فعاليات قمة (الصناعة الحلال) بالتعاون مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة ومعهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس التابعين لمنظمة التعاون الإسلامي وبمشاركة ممثلين عن بعض المنظمات الدولية مثل منظمة المؤتمر الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية ومجمع الفقه الإسلامي الدولي. وتنوعت المنتجات المقرر عرضها بين الأغذية الحلال والسياحة الإسلامية والتمويل الإسلامي والكيمياء الحلال ومستحضرات التجميل والأدوية. وعلى هامش القمة والمعرض تم تنظيم ورش عمل ومؤتمرات حول "التمويل الإسلامي" و"صناعة الأغذية الحلال" و"السياحة الإسلامية" و"الحج والعمرة" و"الطب والأدوية والكيمياء الحلال" و"الحياة الإسلامية والمنسوجات الحلال". ووفقا لتقارير منظمة التعاون الإسلامي فقد شهد الطلب الدولي على المنتجات الحلال نموا سريعا بعد أن وصل إلى أكثر من 3ر2 تريليون دولار في عام 2015 وتشكل صناعة الأغذية والمشروبات أكبر حصة من هذه الصناعة اذ تهيمن على 67 بالمئة من مجموع التجارة في المنتجات الحلال بقيمة 4ر1 تريليون دولار وسط توقعات أن يرتفع الرقم إلى نحو 6ر1 تريليون دولار في بداية عام 2020. في سياق متصل تستعد تركيا لتعزيز مكانتها في إصدار شهادات الحلال اذ بصدد إنشاء إدارة حكومية تصدر شهادات الحلال ستكون المؤسسة الوحيدة المخول لها منح "شهادات حلال" في تركيا. ( النهاية) ط ا / أ م س