A+ A-

أمين عام الجامعة العربية: مكافحة الارهاب تتصدر تحديات الامة

الجلسة الافتتاحية للدورة ال33 لمجلس وزراء العدل العرب
الجلسة الافتتاحية للدورة ال33 لمجلس وزراء العدل العرب
القاهرة - 23 - 11 (كونا)-- قال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط اليوم الخميس ان مكافحة الارهاب تأتي على رأس التحديات والأخطار التي تواجه الامة العربية.
جاء ذلك في كلمة لابوالغيط القاها نيابة عنه الامين العام المساعد للشؤون القانونية بالجامعة العربية السفير فاضل جواد امام الجلسة الافتتاحية للدورة ال33 لمجلس وزراء العدل العرب.
وأضاف ابوالغيط أن مجلس وزراء العدل العرب يسعى لايجاد "آلية عربية" لضمان تنفيذ اتفاقيات مكافحة الارهاب والتحقق من مدى التزام الدول بتنفيذها.
وبين أن جامعة الدول العربية تعمل على جميع المستويات لمكافحة ظاهرة الارهاب مشيرا الى عمل فريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الارهاب وهو جهاز مساعد يتبع مجلس وزراء الخارجية العرب على متابعة التحديات وايجاد حلول لها بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.
وثمن كذلك دور اللجنة التي شكلها مجلس وزراء العدل العرب والمكونة من خبراء وممثلي وزارات العدل في الدول العربية لبحث مسألة تجريم دفع الفدية تأكيدا على رفض كل أشكال الابتزاز التي تقوم بها الجماعات الارهابية.
واشاد ابوالغيط كذلك بالاتفاقية العربية لمكافحة الفساد التي أقرها مجلس وزراء العدل العرب في اجتماع مشترك مع مجلس وزراء الداخلية العرب في ديسمبر 2010 "باعتبارها تشكل اطارا قانونيا اقليميا يكمل ويعزز تطبيق اتفاقية الامم المتحدة على الصعيد العربي".
وأوضح أن الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية تحظى بقدر كبير من الأهمية مشيرا الى جهود مجلس وزراء العدل العرب في دراستها وتحديثها ما سيسهم في التصدي لظاهرة تدفق اللاجئين بين الأقطار العربية.
وأشار الى اسهام مجلس وزراء العدل العرب في توحيد التشريعات العربية من خلال القوانين الاسترشادية مشيدا بما يبذله المجلس من جهد وعطاء في الاضطلاع بمهامه وأنشطته في مواجهة التحديات الجسيمة التي تواجه المنطقة العربية.
من جانبه أكد رئيس الدورة وزير العدل الاماراتي سلطان الظاهري أهمية الموضوعات المطروحة لبحث سبل التصدي للتحديات الكبيرة التي تواجهها المنطقة العربية في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وظاهرة الارهاب.
وأكد الظاهري في كلمة مماثلة امام الاجتماع ان جدول الاعمال يتضمن العديد من الموضوعات المهمة مشددا على ضرورة تضافر الجهود لدراستها بغية الوصول الى أفضل النتائج الملموسة.
وقال ان هذه الموضوعات تتناول مكافحة الارهاب والاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب وكذلك تحديث القانون العربي النموذجي لمكافحة الارهاب وتجريم دفع الفدية.
واعرب الظاهري عن تقديره للجهود التي يبذلها مجلس وزراء العدل العرب من اجل تعزيز العمل العربي المشترك في مجال العدل والقانون.
ورأس وفد دولة الكويت الى أعمال الدورة وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور فالح العزب.(النهاية) م ش / ر غ / أ م س