A+ A-

الرئيس الروسي يعرب عن ثقته بتحقيق تسوية سياسية في سوريا

موسكو - 22 - 11 (كونا) -- اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء عن ثقتة في قمة مع نظيريه التركي رجب طيب اردوغان والايراني حسن روحاني بامكانية تحقيق التسوية السياسية في سوريا.
وقال بوتين في مستهل بدء اعمال القمة الثلاثية في منتجع (سوتشي) على البحر الاسود "اننا نقترب من مرحلة جديدة توفر الامكانية للبدء تحقيق تسوية سياسية للنزاع في سوريا" معتبرا ان العمليات العسكرية في سوريا تشارف على الانتهاء بفضل جهود روسيا وتركيا وايران.
واضاف بوتين ان الارهاب الدولي تلقى في سوريا ضربة حاسمة وظهرت فرصة لوضع حدا لحرب اهلية دامت سنوات طويلة مشيرا الى ما اعتبره خطر تفكك الدولة السورية والحؤول دون وقوع مأساة انسانية.
وذكر بوتين الانجازات التي تحققت نتيجة للمباحثات السورية في العاصمة الكازاخية (استانا) مشيدا بالدور الذي لعبته تركيا وايران في نجاح هذه المباحثات بقوله "لولا جهودكما لما عقدت المباحثات اصلا ولا توصلنا الى اتفاق حول وقف العمليات القتالية ولا مناطق خفض التوتر هناك".
وشدد الرئيس الروسي على ضرورة تركيز الجهود في الوقت الراهن التي تسعى لتحقيق الاستقرار طويل الامد في سوريا وبالدرجة الاولى انجاز التسوية السياسية في اطار مباحثات جنيف الى جانب الاتفاق على وضع البلاد في مرحلة ما بعد الازمة وقال ان القمة الحالية تهدف الى تحقيق تلك المهام.
كما اكد ضرورة مناقشة الخطوات اللاحقة الهادفة الى تعزيز التحولات الايجابية في سوريا واعطاء دفعة قوية للعملية السياسية على اساس قرار مجلس الامن الدولي الذي يقضي باطلاق حوار سوري واسع النطاق بمشاركة جميع الاطراف العرقية والسياسية والطائفية هناك.
واعرب عن ثقته بان نتائج القمة الثلاثية ستؤدي الى تثبيت الامن والسلام وتعزيز سيادة سوريا واستقلالها ووحدة اراضيها وتدعيم الاستقرار في منطقة الشرق بشكل عام قائلا ان نجاح التحولات في سوريا يعتمد كثيرا على معالجة القضايا في مختلف المجالات لا سيما معالجة القضايا الانسانية. (النهاية) ا س / ع س ع