A+ A-

مؤتمر التعاون العربي الأفريقي الصيني يدعو الصين للضغط على اسرائيل

الخرطوم - 22 - 11 - (كونا) - - دعا متحدثون في مؤتمر افاق التعاون العربي - الأفريقي - الصيني اليوم الاربعاء الصين الى الضغط على اسرائيل لاعادة الحقوق المسلوبة للفلسطينيين.
وقال نائب رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الصينية وجيه العطاري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الصين يمكن ان تلعب دورا ايجابيا لحل القضية الفلسطينية لاعتبارات تتعلق بانها تقف بمسافة واحدة من طرفي الصراع عبر الضغط على اسرائيل لاعادة الحقوق المسلوبة.
واضاف العطاري ان مبادرة (الحزام والطريق) التي تطرحها الصين ليست مجرد مبادر اقتصادية بل تتضمن جوانب سياسية سياسية وعلمية وتقنية واوضح ان عدم ايجاد تسوية عادلة للقضية الفلسطينية يعني عدم توفر الامن والسلام وهو ما يهدد نمو الاقتصاد في الشرق الاوسط.
من جهة اخرى قال الامين العام لمجلس الاحزاب الافريقية نافع علي ان مبادرة طريق الحرير ستحرر الاقتصاد العالمي من الهيمنة الغربية وهو ما سيقود لتغير النظام العالمي لصالح نظام متعدد الاقطاب.
ويشارك في المؤتمر الذي يختمم اعماله بالخرطوم اليوم جمعيات الصداقة الصينية العربية والافريقية الى جانب عدد من الأكاديميين والمهتمين بالمبادرة الصينية.
وكان الرئيس الصيني اطلق في عام 2013 مبادرة (الحزام والطريق) التي تتضمن انفاق الصين مليارات الدولارات في مشاريع استثمارية في البنى التحتية على طول طريق الحرير الذي يربطها بالقارة الافريقية والأوروبية. (النهاية) م م م