A+ A-

موسكو: لقاء القمة الروسي التركي الإيراني يسهم في تسوية النزاع في سوريا

موسكو - 17 - 11 (كونا) -- قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف اليوم الجمعة ان لقاء القمة الثلاثي الروسي الايراني التركي المقرر عقده في مدينة (سوتشي) المطلة على البحر الأسود الأربعاء المقبل سيساعد على اجراء مفاوضات مباشرة بين النظام والمعارضة في سوريا حول سبل التسوية السياسية.
واضاف لافروف في مؤتمر صحفي انه سيعقد اجتماعا مع نظيريه الايراني جواد ظريف والتركي مولود جاويش اوغلو في مدينة انطاليا في تركيا من اجل الاعداد للقاء القمة المرتقب.
وفيما يتعلق بمسألة التحقيق في استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا اعرب لافروف عن اعتقاده بأن "لجوء واشنطن لاستخدام حق الفيتو ضد مشروع قرار روسي حول سبل تحسين طرق عمل لجنة التحقيق الدولية في استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا يدل على عدم رغبة واشنطن في ان يكون التحقيق نزيها".
واضاف لافروف ان "الضغوط الخارجية التي تعرضت لها لجنة التحقيق الدولية من اجل اعداد تقارير حسب الطلب تتنافى مع قواعد القانون الدولي واحكامه".
ودافع لافروف عن استخدام روسيا حق الفيتو ضد مشروع قرار امريكي معللا ذلك برغبتها في الحفاظ على آلية التحقيق الحالية وعدم اجراء تعديل عليها.
وكان مجلس الامن فشل أمس الخميس في تجديد عمل آلية التحقيق عقب جلسة تصويت فشلت في اعتماد مشروعي قرار مقدمين من الولايات المتحدة وروسيا حول آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية بشأن سوريا.
واستخدمت روسيا في ال24 من اكتوبر الماضي حق النقض في مجلس الامن ضد مشروع قرار تمديد عمل آلية لجنة التحقيق مطالبة بان يتم مناقشة تقرير اللجنة والنظر في مضمونه قبل التصويت على تمديد عمل اللجنة. (النهاية) ا س / ن ب ش