A+ A-

تمديد مشاورات تشكيل الحكومة الألمانية الجديدة واللجوء أعقد ملفات البحث

برلين - 17 - 11 (كونا) -- اتفقت الاحزاب الألمانية اليوم الجمعة على تمديد مشاورات تشكيل الحكومة الألمانية الجديدة بعد مشاورات استمرت 15 ساعة وسط خلافات حول قضايا مثيرة للجدل ابرزها ملف اللجوء.
واقرت الاحزاب الاربعة وهي حزب المستشارة الألمانية انجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي وشقيقه البافاري المسيحي الاجتماعي والخضر والليبرالي بصعوبة التوصل لاتفاق حول الملفات الخلافية التي يشكل ابرزها لم شمل عائلات اللاجئين والبيئة والمالية.
واكد رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري هورست زيهوفر في تصريح مقتضب استعداد حزبه لمواصلة المشاورات رغم الصعوبات التي تعترضها قائلا "سنفعل كل ما هو مستطاع من اجل التوصل لاتفاق يفضي الى حكومة قوية".
واضاف رئيس الحزب الذي يمثل اقصى يمين المحافظين الألمان "هناك مجالات يجب مناقشتها لاسيما موضوع لم شمل عائلات اللاجئين الذين وصلوا الى ألمانيا في العامين الماضيين لأن الحديث يدور حول اعطاء تأشيرات لمئات الاف الاشخاص ولهذا لا نستطيع تقديم تنازلات لأحد" في اشارة منه الى حزب الخضر الذي يطالب بتسهيل لم شمل هؤلاء اللاجئين لعائلاتهم.
ويطالب حزب الخضر برفع الحظر عن قانون ساري المفعول حتى مارس من عام 2018 يعيق اجراءات لم شمل عائلات اللاجئين الذين عبروا الى ألمانيا في عامي 2015 و2016.
ويهدف حزب الخضر الى اقناع الاحزاب الثلاثة الاخرى بالموافقة على لم اللاجئين شمل عائلاتهم التي تنتظر في دول مجاورة لسوريا والعراق قائلا ان ذلك سيسهل اندماجهم في المجتمع الألماني والتحاقهم بأسواق العمل.
وقال رئيس حزب الخضر جيم اتزديمير ان اهم شيء هو نتيجة المشاورات قائلا "اهم شيء هو النتيجة.. هذه النتيجة يجب ان تناسبنا فقد دخلنا مرحلة التمديد وكل شيء يعتمد الان على الحكم" في اشارة منه الى رئيسة الحكومة الألمانية والاتحاد المسيحي الديمقراطي ميركل.
بدوره أكد رئيس الكتلة النيابية للاتحاد المسيحي الديمقراطي فولكر كاودر صعوبة السماح للاجئين الحاصلين على ما يعرف بتأشيرة الحماية المؤقتة بلم شمل عائلاتهم قائلا "لا نرى فرصة للاجئين ذوي الاقامة المحددة بلم شمل عائلاتهم لأن الحديث يدور عن قدوم قرابة 300 الف لاجئ جديد الى ألمانيا".
وتنص القوانين الألمانية على السماح للاجئين الذين قدموا الى ألمانيا بلم شمل زوجاتهم واطفالهم لكن الحكومة الألمانية اتخذت في مارس من العام الحالي قرارا بعدم السماح للاجئين الحاصلين على اقامة الحماية المؤقتة باستقدام عائلاتهم الى ألمانيا.
وتشير بيانات وزارة الخارجية الألمانية إلى أن الاقسام القنصلية في السفارات الألمانية في الدول المجاورة لسوريا والعراق منحت بين بداية عام 2016 ومنتصف العام الحالي 102 الف تأشيرة لعائلات لاجئين سوريين وعراقيين.
وتتوقع البيانات أن تمنح الخارجية الالمانية حتى نهاية عام 2018 تأشيرات لقرابة 150 الف لاجئ سيلتحقون بعائلاتهم التي وصلت الى ألمانيا في العامين الماضيين.
وشهدت ألمانيا في العامين الماضيين موجة لجوء نشطة بعدما قررت حكومة برلين في اغسطس من عام 2015 فتح أبواب البلاد امام مئات الاف اللاجئين الذي علقوا في بلدان اوروبية شرقية لاسيما هنغاريا.
وتسعى الاحزاب الاربعة الى تشكيل حكومة ثلاثية قد تفضي الى ما يعرف بائتلاف (جامايكا) نسبة الى الوان علم دولة (جامايكا) والوان الاحزاب الألمانية الاسود للمحافظين والاصفر لليبراليين والاخضر للخضر. وكانت الانتخابات البرلمانية الألمانية التي اجريت في 24 سبتمبر الماضي قد تمخضت عن تقدم الاتحاد المسيحي الديمقراطي الامر الذي يمنح الاتحاد المحافظ ورئيسته ميركل احقية تشكيل الحكومة الجديدة وترؤسها. (النهاية) ع ن ج / ط م ا