A+ A-

المرصد السوري: تصاعد حدة المعارك في غوطة دمشق الشرقية

عمان - 16 - 11 (كونا) -- ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان حدة المعارك تصاعدت منذ صباح اليوم الخميس بين قوات النظام السوري والمسلحين الموالين لها وقوات حركة احرار الشام المعارضة في غوطة دمشق الشرقية.
وقال المرصد ومقره لندن ان قوات النظام السوري استهدفت مدن وبلدات الغوطة الشرقية بنحو 550 غارة وقذيفة مدفعية وصاروخا منذ يوم الثلاثاء الماضي تسببت في وقوع نحو 110 بين قتيل وجريح بصفوف المدنيين.
واضاف المرصد ان رصد تصاعد وتيرة المعارك منذ فجر اليوم الخميس بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة ولواء (فجر الامة) التابع لحركة احرار الشام ترافق مع قصف مكثف على مناطق في مدينة (حرستا) ومحاور القتال بين الجانبين.
واوضح ان طائرات النظام الحربية استهدفت مدينة (حرستا) بست غارات على الاقل بالتزامن مع استهداف مدينة (عربين) التي يسيطر عليها (فيلق الرحمن) بغارات جوية.
وبين ان القتال المستمر منذ ظهر امس الاول الثلاثاء بشكل عنيف بين الجانبين تسبب في وقوع مزيد من الخسائر البشرية في عناصر ومقاتلي الطرفين حيث وثق المرصد ارتفاع اعداد قتلى قوات النظام والمسلحين الموالين لها إلى 29 على الاقل بينهم ثمانية ضباط احدهم برتبة لواء.
واضاف ان ذلك القتال اسفر كذلك عن مقتل واصابة العشرات من مقاتلي حركة أحرار الشام كما تمكن مقاتلو احرار الشام من الاستيلاء على اسلحة وذخيرة.
وفي السياق اعلنت حركة احرار الشام الإسلامية ان معركة (بانهم ظلموا) التي بدأت في الغوطة الشرقية صباح يوم ال 14 من الشهر الجاري حققت مرحلتها الاولى بنجاح بعد هجومها على منطقة ادارة المركبات قرب (حرستا) بريف دمشق.
وتهدف المعركة بحسب بيان احرار الشام ونقلته شبكة شام الاخبارية المعارضة الى السيطرة على منطقة ادارة المركبات بمختلف مباني القيادة والادارة فيها وبعض المناطق المحيطة بها.
وتعتبر هذه المناطق استراتيجية لقوات النظام من حيث دورها اللوجيستي وتموضع قوات الحرس الجمهوري وميليشيات حزب الله فيها ومهمة بالنسبة للامن الغذائي للمناطق المحيطة بها.(النهاية) ط ك / م ع ب