A+ A-

(إيرباص) تبرم اكبر صفقة طائرات في تاريخها بقيمة 5ر49 مليار دولار

دبي - 15 - 11 (كونا) -- اعلنت شركة صناعة الطائرات الأوربية (إيرباص) اليوم الثلاثاء ابرامها أكبر صفقة في تاريخها لتصنيع 430 طائرة من طراز (ايه 320 نيو) لصالح شركة (انديجو بارتنرز) الامريكية بقيمة 5ر49 مليار دولار أمريكي.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ممثلا الجانبين على هامش معرض دبي الجوي 2017 الذي نجح في نسخته الحالية بتسجيل ارقام مبيعات قياسية لشركات الطيران العالمية.
وقال الرئيس التنفيذي لشؤون العملاء بشركة (إيرباص) جون ليهي ان" طلبية واحدة ل 430 طائرة هو امر كبير ولكن نحن على ثقة بأننا نستطيع تلبية الطلب". واضاف ان عائلة طائرات (ايه 320) ذات الممر الواحد تمتاز بتكلفة تشغيل قليلة وقدرتها على الطيران لمسافات طويلة فضلا عن مقصورتها الواسعة. وبين ان هذه العائلة من الطائرات تحد من استهلاك الوقود بنسبة 15 بالمئة موضحا ان الشركة تلقت أكثر من 5200 طلبية من قبل 95 مشغلا لطراز (ايه 320) منذ اطلاقه لأول مرة عام 2010 وحتى الان.
من جانبه قال الشريك الاداري لشركة (انديجو بارتنرز) بيل فرانكي انه بموجب هذه الصفقة فان الشركة تصبح اكبر عميل لطائرات إيرباص (ايه 320) في العالم.
واكد ان هذا الالتزام الكبير لشراء 430 طائرة دفعة واحدة "يؤكد وجهة نظرنا المتفائلة بشأن قدرة شركات الطيران منخفضة التكاليف على مواصلة نموها في جميع أنحاء العالم".
واضاف ان الشركة مستمرة في رؤيتها بالاستثمار بقطاع الطائرات ذات الممر الواحد "ونحن نتطلع لتقديم المزيد من الراحة وبأسعار منخفضة للمسافرين مع مواصلة نمو الشركة".
وكانت شركتا (بوينغ) الأمريكية لصناعة الطائرات وخطوط (فلاي دبي) الإماراتية ابرمتا اليوم الاربعاء اضخم اتفاقية تشهدها الشركتان لشراء 225 طائرة من طراز (737 ماكس) بقيمة اجمالية تصل إلى 26 مليار دولار أمريكي.
يذكر ان معرض دبي الجوي يستقطب كبرى شركات الطيران في العالم اضافة الى مئات الشركات المتخصصة في مجال الضيافة الجوية وقطع الغيار والدعم اللوجستي ويقام كل عامين.(النهاية) س م ر / م ع ب