A+ A-

كردستان العراق: لا نسعى لقطيعة بغداد ونريد حل القضايا الخلافية بالحوار

رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني
رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني
أربيل - 13 - 11 (كونا) -- قال رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني اليوم الاثنين إن الاقليم لا يسعى للقطيعة مع بغداد وانما يريد حلا للقضايا الخلافية بالحوار واستنادا الى الدستور "لكن الحكومة العراقية لا تعطي أي مؤشر على اجراء حوار".
وقال بارزاني في مؤتمر صحفي عقده باربيل إن "قرارات بغداد تشكل خطرا على الشعب.. الحكومة العراقية تتعامل بانتقائية مع بنود الدستور".
وأضاف "هم يطبقون المواد الدستورية التي تصب في صالحهم لكنهم لا يعملون بنفس الامر مع البنود التي لا تخدمهم.. انهم لا يؤمنون بالدستور".
وأشار إلى أن حكومته رصدت ملاحظات "جمة" على مشروع الموازنة وأرسلتها الى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي موضحا ان حصة الاقليم من الموازنة يتعين ان تكون 17 بالمئة وليس 12 بالمئة.
وأضاف "نحن نرحب بقيام بغداد بدفع رواتب إقليم كردستان إذا كانت جادة في ذلك لكنها في الواقع تعمل بازدواجية" موضحا أن "بغداد تعلن عزمها دفع رواتب موظفي كردستان لكنها تقوم من جهة أخرى بتخصيص موازنة للاقليم لا تكفي لدفع رواتب موظفي محافظة واحدة".
كما قال إن بغداد لا ترسل الأدوية الكافية للاقليم في وقت يستضيف فيه مئات الالاف من النازحين العراقيين واللاجئين السوريين رغم الازمة المالية "الخانقة".
واضاف "سنبدأ بعقد جولة جديدة من المفاوضات مع جميع الأطراف السياسية في إقليم كردستان كما تم تمديد عمل برلمان كردستان لمدة 8 أشهر يعني أن الحكومة الموجودة حاليا مؤقتة حتى إجراء الانتخابات المقبلة".
وتصاعدت حدة الخلافات بين بغداد واربيل منذ اجراء استفتاء قبل شهرين حظي بتأييد الاغلبية الكاسحة للاستقلال عن العراق.
وبعد استفتاء الاستقلال اتخذت بغداد سلسلة اجراءات ضد الاقليم حيث سيطرت على معظم المناطق المتنازع عليها بما فيها كركوك وحظرت التعاملات التجارية ومنعت حركة الطيران الدولي بمطارات الاقليم.
ويريد مسؤولو العراق الغاء نتائج التصويت قبل الدخول بأي حوار لكن اربيل تعتبر الغاء اصوات نحو ثلاثة ملايين شخص عبروا عن طموحهم امرا مستحيلا. (النهاية) ص ب ر / ط م ا