A+ A-

ايران: ردنا سيكون "مذهلا" على أي مساس بالاتفاق النووي

طهران - 12 - 11 (كونا) -- حذر رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي اليوم الاحد الاطراف الغربية سيما الولايات المتحدة الامريكية من مغبة المساس بالاتفاق النووي واصفا رد بلاده ب "المذهل".
ونقلت وسائل اعلام رسمية ايرانية عن صالحي قوله في كلمة القاها خلال مراسم الاحتفال بمرور 50 عاما على نشاطات (مفاعل طهران للبحوث) "نأمل ان لا يحدث الانسحاب من الاتفاق النووي من قبل الاطراف الاخرى ولو اخلوا بالاتفاق فإننا سنقوم بما يصيبهم بالحيرة والذهول".
واعتبر صالحي الاتفاق النووي بانه مفيد لجميع الاطراف وانه يحظى بأهمية بالنسبة لبلاده والمجتمع الدولي وتعزيز معاهدة حظر الانتشار النووي.
واوضح ان طهران لم تشارك في المفاوضات النووية انطلاقا من موقف التفاؤل المبالغ فيه انما كانت قد حددت بعض الخطوات فيما اذا قام الطرف الاخر بنقض تعهداته.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كشف في استراتيجيته الجديدة التي أعلن عنها اخيرا عن انه سيفرض اجراءات جديدة على طهران وانه يرفض المصادقة على خطة العمل المشتركة التي تتضمن آليات تنفيذ الاتفاق النووي.
وكانت مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا قد توصلت مع ايران منتصف عام 2015 لتوقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. (النهاية) م و / م م ج