A+ A-

الرئيس الفرنسي يؤكد دعم بلاده لاستقرار لبنان وأمنه

بيروت - 11 - 11 (كونا) -- اكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم السبت التزام بلاده بدعم لبنان ووحدته وسيادته واستقلاله والمساعدة في تثبيت الاستقرار السياسي والامني فيه.
وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين الرئيس الفرنسي ونظيره اللبناني ميشال عون بحث خلاله الجانبان "الاوضاع العامة والتطورات الاخيرة المتصلة باعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالة حكومته من الخارج".
ولفتت الرئاسة الى ان الرئيسين اللبناني والفرنسي اتفقا على استمرار التشاور في ما بينهما لمتابعة التطورات.
يذكر ان الحريري اعلن يوم السبت الماضي استقالته من رئاسة الحكومة في تصريح متلفز خلال وجوده في المملكة العربية السعودية واتبعه باتصال هاتفي اجراه مع الرئيس اللبناني لابلاغه بالاستقالة.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قام امس الأول الخميس بزيارة الى المملكة العربية السعودية لاجراء مباحثات مع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بشأن مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط وجهود حفظ أمن واستقرار المنطقة بما فيها التنسيق المشترك لمكافحة الإرهاب.
كما استعرض الجانبان العلاقات السعودية - الفرنسية والشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين وبحثا الفرص المتاحة لمواصلة تطوير التعاون الثنائي ضمن رؤية (المملكة 2030) فيما استنكر الرئيس الفرنسي استهداف مليشيات الحوثي مدينة الرياض بصاروخ باليستي مؤكدا وقوف فرنسا وتضامنها مع المملكة.
ووصل ماكرون الرياض قادما من دولة الامارات العربية المتحدة حيث شارك في حفل الافتتاح الرسمي لمتحف (اللوفر ابوظبي) واجرى مباحثات مع ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية الشيخ محمد بن زايد بشأن علاقات التعاون الثنائي ومجمل القضايا والتطورات في المنطقة. (النهاية) ا ي ب / م ع ع