A+ A-

الدستورية الإسبانية تعلق احترازيا إعلان (كتالونيا) الاستقلال من جانب واحد

مدريد - 31 - 10 (كونا) -- أعلنت المحكمة الدستورية الاسبانية اليوم الثلاثاء تعليقها بشكل احترازي "إعلان الاستقلال من جانب واحد" الذي صادق عليه البرلمان الإقليمي في (كتالونيا) يوم الجمعة الماضي.
وقال التلفزيون الاسباني الرسمي ان ذلك جاء بعدما طعنت حكومة مدريد بالإعلان لدى الدستورية مشيرا إلى ان مجرد قبول الطعن يترجم بتعليق الإعلان مدة خمسة أشهر بشكل تلقائي وفوري.
وعلقت المحكمة الدستورية اليوم كذلك قرارا آخر صادق عليه البرلمان الكتالوني يوم الجمعة الماضي هو "العملية التأسيسية للجمهورية الكتالونية المستقلة" محذرة رئيسة البرلمان الكتالوني وأعضاء مكتب البرلمان من عدم الامتثال لقراراتها قد يقود لعواقب جنائية.
يذكر ان برلمان (كتالونيا) الإقليمي اعلن الاستقلال من جانب واحد عن إسبانيا وإنشاء "الجمهورية الكتالونية كدولة مستقلة ذات سيادة" بأغلبية 70 صوتا هي أصوات التكتل الانفصالي المؤلف من ائتلاف (معا من أجل نعم) وحزب (ترشيح الوحدة الشعبية) اليسار الراديكالي اللذين يتمتعان ب72 نائبا في المجلس المؤلف من 135 نائبا وأغلبيته الساحقة عند 68 نائبا.
ورفض الإعلان 10 نواب واحتسب صوتان فارغان في حين خرج نواب الحزب الاشتراكي الكتالوني 16 نائبا والحزب الشعبي 11 وحزب ثيوادانوس 25 الموالي من المجلس قبل التصويت للتعبير عن رفضهم.(النهاية) ه ن د / ا م م