A+ A-

روسيا : على استعداد لدراسة المبادرة الفرنسية حول سوريا

موسكو - 31 - 10 (كونا) -- اعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء استعداد بلاده لدراسة المبادرة الفرنسية بتشكيل مجموعة اتصال خاصة بسوريا بهدف ايحاد حل للازمة السورية.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده هنا ان بلاده مستعدة لدراسة المبادرة الفرنسية معربا في الوقت نفسه عن اعتقاده بان هذه المبادرة بحاجة الى مزيد من التوضيح من قبل الشركاء الفرنسيين .
واضاف ان روسيا مستعدة للنظر في اي مبادرة ترتسم في اطار تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي ذات الصلة بالازمة السورية ولكن بشرط ان تشكل خطوة للامام وان لا تعود بنا الى الوراء .
ودعا لافروف الى ضرورة ان تستند اي مبادرات جديدة حول سوريا الى ما تم انجازه على طريق التسوية مشيرا على وجه الخصوص الى مباحثات (استانا) التي ادت الى اقامة مفاوضات مباشرة بين المعارضة المسلحة والحكومة السورية وكذلك اقامة مناطق خفض التوتر هناك وذكر ان هدف المبادرة الروسية الرامية الى تنظيم مؤتمر شعبي للسوريين يهدف الى توسيع دائرة المشاركين في العملية التفاوضية الجارية في جنيف عن طريق ضم ممثلي القبائل والطوائف الاثنية والدينية في سوريا .
واضاف " اذا ساهمت هذه المبادرة في دفع العمل للوصول الى اتفاق بين الحكومة السورية والمعارضة فان هذا سيؤدي الى تطيبق قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 ".
واوضح ان المباحثات خلال جولة المفاوضات السابعة الجارية في استانا حاليا تناقش بين امور اخرى مسالة نشر قوات الشرطة العسكرية وقوات الدول الضامنة (روسيا وتركيا وايران) في مناطق خفض التوتر مؤكدا اهمية ضمان الامن في المناطق المحاذية لمناطق خفض التوتر في سوريا.
واعرب لافروف في الوقت نفسه عن دعم بلاده للجهود التي تبذلها السعودية لتشكيل وفد موحد للمعارضة السورية في المفاوضات مع الحكومة السورية في جنيف. (النهاية) ا س / م م