A+ A-

رئيس (كتالونيا) المقال يدعو إلى مواصلة "العمل حتى بناء بلد حر"

رئيس  اقليم (كتالونيا) المقال كارليس بويجديمونت ونائبه أوريول جونكيراس
رئيس اقليم (كتالونيا) المقال كارليس بويجديمونت ونائبه أوريول جونكيراس
مدريد - 28 - 10 (كونا) -- دعا رئيس إقليم (كتالونيا) المقال من منصبه كارليس بويجديمونت اليوم السبت سكان الاقليم إلى مواصلة "العمل حتى بناء بلد حر" والاعتراض بشكل ديمقراطي على الإجراءات الدستورية التي فرضتها الحكومة الاسبانية في إطار تطبيق البند 155 من الدستور الإسباني.
ووصف بويجديمونت في بيان مسجل بثه التلفزيون الإقليمي تلك الإجراءات ب "العدوان المتعمد" داعيا في هذا السياق مواطني الإقليم إلى مواصلة العمل لبناء "بلد حر" وعدم التخلي عن مواقفهم مع التحلي "بالصبر والمثابرة وعدم اللجوء الى العنف ضد مخالفيهم في الرأي".
وشدد على أهمية الدفاع عن الإنجازات التي تحققت حتى اللحظة واحترام المظاهرات التي قد ينظمها الرافضون للاستقلال لكنه تفادى الإعلان صراحة عن عدم امتثاله لقرارات حكومة مدريد أو دعوة المواطنين صراحة للتمرد على تلك القرارات.
وخلال لحظات بث ذلك البيان كان بويجديمونت في أحد المقاهي في مسقط رأسه مدينة (جيرونا) الكتالونية التي شغل منصب رئيس بلديتها في السابق والتي تعد احد أهم المعاقل الانفصالية. وبث البيان تحت عنوان (بيان مؤسسي لرئيس كتالونيا) الأمر الذي قد يقود حكومة مدريد لاتخاذ إجراءات قانونية ضده لارتكابه "جريمة انتحال وظيفة" يعاقب عليها القانون بالسجن لمدة قد تصل إلى ثلاث سنوات.
يذكر ان الحكومة الاسبانية أعلنت أمس الجمعة سلسلة إجراءات ضد المد الانفصالي تتجسد في اقالة رئيس الإقليم وحكومته وحل البرلمان بشكل فوري وتولي زمام الأمور في (كتالونيا) حتى اجراء انتخابات إقليمية في ال21 من ديسمبر المقبل. (النهاية) ه ن د / أ م س