A+ A-

الولايات المتحدة تعرب عن قلقها إزاء استمرار الأزمة الإنسانية في ميانمار

واشنطن - 27 - 10 (كونا) -- أعرب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون عن قلق الولايات المتحدة إزاء استمرار الازمة الإنسانية بولاية (راخين) في ميانمار والانباء التي تشير الى وقوع اعمال وحشية بها.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر نويرت في بيان امس الخميس ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي اجراه تيلرسون مع قائد الجيش في ميانمار الجنرال مين اونغ هلينغ.
وأوضحت نويرت ان تيلرسون دعا خلال الاتصال قوات الامن في ميانمار الى "دعم الحكومة في انهاء العنف في ولاية راخين والسماح بعودة النازحين خلال الازمة الى منازلهم سالمين خاصة الاعداد الكبيرة من عرقية الروهينغيا".
وأضافت ان وزير الخارجية الأمريكي طالب كذلك الجيش في ميانمار بتقديم مساعدات إنسانية للنازحين والسماح بوصول وسائل الاعلام لمناطق الازمة الى جانب التعاون مع الأمم المتحدة من أجل السماح باجراء تحقيق في انتهاكات حقوق الانسان.
وأشارت الى ان تيلرسون دان في الوقت نفسه "هجوم مسلحين على قوات الامن في ولاية (راخين) في 25 أغسطس" الماضي.
يذكر ان الامم المتحدة اكدت ان عدد مسلمي الروهينغيا الفارين من العنف ضدهم في ميانمار تجاوز حاجز النصف مليون نسمة منذ 25 اغسطس الماضي ما يمثل أكبر عملية نزوح خلال فترة زمنية وجيزة.
وتتخوف منظمات الامم المتحدة العاملة هناك من تفاقم اوضاع مسلمي ميانمار الصحية والمعنوية جراء نقص تمويل برامج الرعاية التي تفوق حاجز 400 مليون دولار لتغطية احتياجاتهم خلال الاشهر الستة المقبلة. (النهاية) ا ك / م ع ع