A+ A-

العبادي لتيلرسون: على كردستان تسليم المنافذ الحدودية والمطارات

بغداد - 26 - 10 (كونا) -- جدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون اليوم الخميس مطالبة سلطات اقليم كردستان العراق بتسليم المنافذ الحدودية والمطارات في الاقليم الى الحكومة الاتحادية.
ونقل بيان حكومي عن العبادي قوله "ان الحكومة العراقية مصممة على تطبيق القانون والدستور في جميع المناطق وعلى اقليم كردستان العراق الالتزام بتسليم المنافذ الحدودية والمطارات للسلطة الاتحادية" .
واوضح ان اعادة الانتشار وفرض السلطة الاتحادية اجراء قانوني ودستوري وان الحكومة العراقية حريصة على امن المواطنين في تلك المناطق .
بدوره اكد تيلرسون وفقا للبيان موقف بلاده الداعم لوحدة العراق وتفهمها لفرض السلطة الاتحادية في محافظة كركوك وبقية المناطق مؤكدا اهمية تعاون الاقليم مع السلطة الاتحادية والتاكيد على الحوار في اطار الدستور العراقي.
وطبقا للبيان فقد بحث الطرفان كذلك تطورات العمليات العسكرية ضد ما يسمى بتنظيم بالدولة الاسلامية (داعش) وانطلاق عملية تحرير القائم وراوه غربي العراق .
وكان العبادي قد اعلن في وقت سابق اليوم رفضه لمبادرة اقليم كردستان العراق بتجميد نتائج الاستفتاء مجددا اصراره على الغاء نتائج الاستفتاء والحوار تحت سقف الدستور.(النهاية) ع ح ه / س ع م