A+ A-

نيودلهي وواشنطن تتفقان على تعزيز التعاون الدفاعي لمواجهة التحديات الاقليمية

نيودلهي - 25 - 10 (كونا) -- اتفقت الهند والولايات المتحدة اليوم الاربعاء على تعزيز التعاون الدفاعي والأمني بينهما بهدف مواجهة التحديات في المنطقة.
جاء ذلك في محادثات مكثفة عقدتها وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج مع نظيرها الأمريكي ريكس تيلرسون في نيودلهي تناولت مسائل الامن ومحاربة الارهاب حسبما ذكرت الخارجية الهندية في بيان.
وأكد البيان أن نيودلهي تولى أهمية كبرى لشراكتها الاستراتيجية مع واشنطن مشيرا إلى أن "بدء الهند شراء النفط الخام الأمريكي قد اضفى بعدا جديدا للشراكة بين البلدين في مجال الطاقة".
وقالت سواراج "ناقشنا مسألة الارهاب التي جاءت على رأس التحديات الامنية للمجتمع الدولي كما ناقشنا سبل تنفيذ الاستراتيجية الجديدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن افغانستان وجنوب آسيا".
وأعرب البيان عن قلق نيوديلهي وواشنطن البالغ حيال تصاعد حدة الاعمال الإرهابية في أفغانستان.
كما اكد البيان إن "نجاح الاستراتيجية الجديدة للرئيس الامريكي ترامب متوقف على اجراءات فعالة تتخذها باكستان ضد الجماعات الإرهابية".
لكن رئيس الوزراء الباكستاني شاهد خاقان عباسي أكد في مباحثاته أمس الثلاثاء مع تيلرسون في إسلام أباد أن بلاده " حققت نتائج في الحرب الإرهاب" وانها ملتزمة بالقضاء على الإرهاب في أراضيها.
كما تناولت المباحثات بين سواراج وتيلرسون التحديات الامنية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأكدا ضرورة احترام السيادة والسلامة الاقليمية وضمان حرية الملاحة والنقل الجوي والتجارة وفقا للقوانين الدولية لتحقيق الازدهار في دول منطقة المحيط الهادىء.
واتفق الجانبان الهندي والامريكي على تعزيز التعاون القائم في مجال الدفاع من خلال تشجيع الشراكة الصناعية وتمكين تنمية وانتاج المعدات الدفاعية فيما اعربت الهند عن تطلعها لتحقيق مزيد من التقدم السريع في هذا المجال.
من جهته أكد وزير الخارجية الامريكية "ضرورة تعميق الشراكة الاقتصادية النشطة لاطلاق امكانات هائلة في البلدين وخلق وظائف وفرص عمل جديدة".
وخلال الزيارة التقى تيلرسون رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي واستعرض معه تقدم المشاركة الثنائية حيث أكدا ان تعزيز الشراكة الهندية الامريكية سيقوي الاستقرار والازدهار الاقليمي والعالمي الى جانب المنافع المتبادلة التي تعود على البلدين.
واشاد مودي بسياسة ترامب الجديدة في جنوب اسيا مؤكدا أن تلك السياسة "ستساهم في القضاء على الارهاب وهياكله ونسف ملاذات آمنة توفرها بعض دول المنطقة " كما تساعد تحقيق السلام والاستقرار في افغانستان.
وكان تيلرسون قد وصل مساء يوم امس إلى الهند في آخر محطات جولته الاسيوية-الشرق أوسطية التي استهلها بالسعودية وشملت كلا من قطر والعراق وافغانستان وباكستان.
(النهاية) أ ت ك / ه س ص