A+ A-

رئيس مجلس الأمة الكويتي: الاستجواب كان راقيا من الطرفين بغض النظر عن نتائجه

الكويت - 24 - 10 (كونا) -- وصف رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم الثلاثاء الاستجواب الموجه إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الكويتي بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح بصفته بأنه "راق من الطرفين بغض النظر عن النتائج فهذه ديمقراطية وكل له قناعاته".
وقال الغانم في تصريح للصحفيين في مجلس الأمة عقب انتهاء الجلسة ان النطق السامي الذي افتتح به سمو امير البلاد دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي ال15 "يمثل خارطة الطريق للبرلمان الكويتي".
وأشار إلى "التأثر الواضح" لكافة أعضاء مجلس الأمة بالنطق السامي الذي شخص فيه صاحب السمو الأمير العديد من الأمور المهمة.
وتطرق الغانم الى "بعض المداخلات الخارجة عن محاور الاستجواب" قائلا ان مسؤوليته في إدارة الجلسة تطلبت شطب ما هو خارج عن محاور الاستجواب.
وحول تقدم عشرة نواب بطلب طرح الثقة في الوزير قال ان المجلس حدد جلسة يوم الأربعاء الموافق الأول من شهر نوفمبر المقبل "موعدا للتصويت على طلب طرح الثقة" وفقا للائحة الداخلية لمجلس الأمة.
وبعد انتخاب وتزكية اللجان الدائمة لدور الانعقاد الجديد اوضح الغانم ان الجلسة المقبلة للمجلس والمقررة في ال31 من شهر أكتوبر الجاري ستشهد استكمال تشكيل اللجان المؤقتة والشروع في مناقشة بنود جدول الأعمال.
وكان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قد افتتح صباح اليوم دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي ال15 في مجلس الأمة.
واستهل مجلس الأمة جلسته العادية بتزكية النائب الدكتور عودة الرويعي لمنصب أمين سر مجلس الأمة وتزكية النائب نايف المرداس لمنصب مراقب مجلس الأمة.
وانتقل المجلس بعد ذلك الى مناقشة الاستجواب الموجه إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الكويتي بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح بصفته والمقدم من النائبين رياض العدساني والدكتور عبدالكريم الكندري والمكون من خمسة محاور.
وعقب مناقشة الاستجواب أعلن رئيس المجلس مرزوق الغانم تقدم عشرة نواب بطلب لطرح الثقة في الوزير الشيخ محمد العبدالله.
وبعد ذلك اختار المجلس أعضاء كل من لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري ولجنة العرائض والشكاوى ولجنة الشؤون الداخلية والدفاع ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية ولجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد.
كما انتخب المجلس أعضاء لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل ولجنة الشؤون الخارجية ولجنة المرافق العامة ولجنة الميزانيات والحساب الختامي ولجنة حماية الأموال العامة ولجنة الأولويات.(النهاية) ف ن / ن ش / ف ش / ج خ