A+ A-

تركيا تأمل بألا تكون اليونان ملجأ للانقلابيين الاتراك

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس خلال المؤتمر الصحفي المشترك
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس خلال المؤتمر الصحفي المشترك
انقرة - 24 - 10 (كونا) -- اعرب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الثلاثاء عن امله بألا تكون اليونان ملجأ لاعضاء ما يسمى منظمة (الكيان الموازي) التي تتهمها الحكومة بالضلوع بمحاولة الانقلاب الفاشل في يوليو 2016.
وقال اوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس في انقرة انه منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة تقدم 995 تركيا بطلب اللجوء السياسي الى اليونان.
ودعا الى اجراء تحقيق مع جميع هؤلاء لمعرفة عدد المنتمين الى ما يسمى (الكيان الموازي) معربا عن اعتقاده بأن اليونان لن تتسامح مع "الخونة" برغم رفض محاكمها تسليم ثمانية جنود سابقين يشتبه في تورطهم بمحاولة الانقلاب الفاشل.
واشار الى فرار ثمانية جنود وخبيرين مما يسمى (الكيان الموازي) متورطين بمحاولة اغتيال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ليلة الانقلاب الى اليونان مبديا "خيبة الامل من ذلك".
من جانبه قال نيكوس كوتزياس إن القرارات المتعلقة بطالبي اللجوء السياسي قد اتخذت من قبل القضاء اليوناني ويجب احترامها مشيرا الى انه واعضاء الحكومة عانوا من الانقلابات في اليونان.
وكانت محكمة الاستئناف اليونانية قضت في مايو الماضي برفض تسليم ثمانية جنود اتراك فروا الى اليونان بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا العام الماضي.
وكان كوتزياس وصل الى انقرة في وقت سابق واجرى مباحثات رسمية مع جاويش أوغلو تركزت على العلاقات الثنائية وتطورات القضايا الاقليمية والدولية الى جانب التحضيرات للاجتماع الخامس لمجلس التعاون التركي اليوناني رفيع المستوى المقرر عقده باليونان في المرحلة القادمة.(النهاية) ر س / ع ع ح