A+ A-

وزير خارجية روسيا يجدد دعم موسكو لسيادة العراق ووحدة أراضيه

موسكو - 23 - 10 (كونا) -- جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين تأكيد دعم موسكو لسيادة العراق ووحدة أراضيه.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في ختام مباحثات اجراها مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري بموسكو ان "روسيا تتفهم تطلعات الاكراد وامانيهم في التعبير عن وجدانهم وخصوصيتهم".
واعرب عن قناعته بضرورة التعبير عن هذه التطلعات من خلال حوار مع الحكومة العراقية ومراعاة الظروف التي تمر بها المنطقة والحرص على عدم خلق بؤرة توتر جديدة هناك.
واكد لافروف ان القنصلية الروسية في اربيل تواصل عملها كالمعتاد موضحا أنها تخضع بشكل كامل للسفارة الروسية في العاصمة العراقية بغداد.
واضاف ان الجانب الروسي على اتصال وثيق مع الحكومة العراقية وكذلك التيارات الكردية على اختلافها موضحا ان موسكو تبعث بإشارات للأطراف المعنية بأزمة الاستفتاء في كردستان العراق بضرورة ايجاد حلول مقبولة للجميع .
وشدد على ان روسيا لا تريد فرض حلول على العراقيين قائلا انه يتوجب على الاطراف العراقية ان تدخل في حوار مباشر وان تقرر بنفسها ان كانت بحاجة الى وساطة من الخارج لدعم هذا الحوار.
وبين للاذهان ان الحكومة العراقية تحترم حقوق الاكراد وحقهم في الحفاظ على خصوصيتهم القومية ولغتهم وشغل مختلف المناصب مشيرا الى ان الحكومة المركزية في بغداد لا ترفض الاكراد ولا تعتبرهم ارهابيين او خارجين عن القانون مما يعني ان جميع العوامل جاهزة لنجاح الحوار.
ووصف لافروف المباحثات التي اجراها مع نظيره العراقي بانها بناءة وتركزت على مناقشة تطورات الوضع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ومكافحة الارهاب الذي تعتبر سوريا والعراق "جبهته الأساسية".
واكد لافروف وجود قاعدة متينة لتطوير العلاقات في المجالات التجارية والاقتصادية بما في ذلك الطاقة والتعاون العسكري والفني والتعليم وغيرها.
واعرب عن دعم روسيا لجهود الحكومة العراقية في مكافحة الارهاب والعمل على تطبيع الوضع داخل البلاد بمشاركة ممثلي جميع المكونات الاثنية والدينية في العراق.
ومن جهته اشاد الجعفري بالموقف الذي اتخذته الشرائح الكردية في كركوك ووقوفها الى جانب العرب والتركمان في اعادة النظام والهدوء الى المدينة.
وقال ان الاكراد يتمتعون بجميع حقوقهم في العراق ويحصلون على 17 بالمائة من ميزانية الدولة رغم ان حصتهم لا تزيد على 12 بالمائة وهم يشغلون اعلى المناصب في الدولة من خلال رئاسة الجمهورية والعديد من الوزارات وموجودون في كافة هيئات الدولة.
ووصف الجعفري مجددا الاستفتاء في كردستان بانه "غير دستوري" لافتا الى ان الحكومة العراقية لا تستهدف الاكراد او غيرهم.
واوضح ان الحكومة العراقية تصرفت بحكمة وهدوء واعادت النظام الى كركوك خلال 15 ساعة.
واشاد الجعفري بالموقف الذي اتخذته روسيا في مساندة العراق في حربه ضد الارهاب مشيرا الى اهمية الانتقال الى تطوير العلاقات الاقتصادية في المجالات كافة.
وفي معرض اجابته على سؤال حول موقف العراق تجاه سوريا جدد الجعفري تأكيد ضرورة عودة سوريا الى جامعة الدول العربية وترك معالجة الشؤون الداخلية في سوريا للسوريين انفسهم .
واوضح ان خمس سنوات من الحرب والقتل والدمار والتخريب لم تؤد الى حل قائلا ان الموقف العراقي يقضي بضرورة احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وعدم محاولة املاء الارادة على الشعب السوري. (النهاية) ا س / ط م ا