A+ A-

الرئيس المصري يوكد دعم وحدة العراق وسلامته الاقليمية

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال لقائه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال لقائه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
القاهرة - 22 - 10 (كونا) -- أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي موقف مصر الداعم بشكل كامل لوحدة العراق وسلامته الاقليمية ووقوفها بجانب العراق في جهود استعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه وتعزيز تماسك نسيجه الوطني.
وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير علاء يوسف في بيان اليوم الاحد ان ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في اطار زيارته الحالية الى مصر.
وهنأ الرئيس السيسي عبادي على الانتصارات المتتالية التي حققتها القوات العراقية في حربها ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ونجاحها في تقويض ذلك التنظيم الارهابي.
وأكد قوة العلاقات التي تجمع بين البلدين على مختلف المستويات معربا عن تطلع مصر للعمل على الارتقاء بالتعاون الثنائي في شتي المجالات.
ومن جانبه أعرب العبادي عن خالص تعازي العراق حكومة وشعبا في ضحايا "العملية الارهابية" التي وقعت يوم الجمعة الماضي بمنطقة (الواحات) في محافظة الجيزة مؤكدا ضرورة تضافر الجهود الاقليمية والدولية من أجل اجتثاث "الارهاب" من جذوره.
كما أعرب العبادي عن شكره وتقديره لمواقف مصر الداعمة لبلاده مؤكدا أهمية دورها باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالوطن العربي.
وأكد اهتمام بلاده بتعزيز علاقاتها "المتميزة" مع مصر في المجالات المختلفة والعمل على الدفع قدما بالتعاون الثنائي بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين.
وذكر المتحدث أن اللقاء تطرق الى سبل تعزيز التكاتف والتضامن بين الدول العربية في ظل الأزمات الاقليمية القائمة.
واضاف أن الجانبين اتفقا على ضرورة الدفع قدما بالعمل العربي المشترك في هذا الاتجاه "بالنظر الى التحديات غير المسبوقة التي تواجه الأمة العربية في الوقت الراهن والتي تتطلب العمل على ترسيخ وحدة الصف ونزع فتيل النزاعات الطائفية والمذهبية والحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية".
واوضح المتحدث أن الجانبين تباحثا خلال اللقاء كذلك حول سبل تطوير التعاون بين البلدين في عدد من المجالات حيث تم الاتفاق على عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة "في أقرب وقت ممكن". (النهاية) ر غ / م م ج