A+ A-

روسيا تجدد تأكيد ضرورة تحويل الشرق الاوسط الى منطقة خالية من النووي

موسكو - 20 - 10 (كونا) -- جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة تأكيد بلاده ضرورة تحويل الشرق الاوسط الى منطقة خالية من الاسلحة النووية.
وشدد لافروف امام مؤتمر دولي حول عدم انتشار الاسلحة النووية في موسكو على ضرورة تنفيذ قرار المؤتمر الخاص بمعاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية في عام 1995 بشأن تحويل الشرق الاوسط الى منطقة خالية من الاسلحة النووية.
وأشار إلى ان المجتمع الدولي فوت فرصة لتحقيق هذا الهدف نتيجة عدم الاجماع خلال مؤتمر على مراجعة تنفيذ معاهدة عدم الانتشار في عام 2015.
واعرب عن قناعته بان عدم اتخاذ اجراءات عملية لتحقيق هذا الهدف بما في ذلك من جانب الولايات المتحدة وبريطانيا سينعكس سلبا على اسس معاهدة عدم الانتشار مؤكدا ان روسيا ستواصل العمل مع كافة الدول والاطراف المعنية لتحويل الشرق الاوسط الى منطقة خالية من السلاح النووي.
واكد لافروف كذلك ضرورة تنسيق جهود المجتمع الدولي برمته من اجل التصدي لخطر الارهاب في مجال انتشار اسلحة الدمار الجماعي مشددا على ضرورة بلورة قواعد موحدة في مجال التصدي للارهاب.
ولفت الى اهمية اطلاق العمل بمشروع توقيع معاهدة للتصدي للارهاب الكيمياوي والبيولوجي.
كما شدد لافروف على رفض بلاده للمحاولات الدؤوبة من قبل بعض الدول لتحويل اليات الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى معاول للضغط السياسي او لنظام من اجل التجسس ومحاولة تجاوز الاهداف التي نص عليها ميثاق الوكالة من خلال السعي لتوسيع صلاحياتها وارغام الوكالة على التفتيش في مواقع عسكرية ليس لها صلة بالمشروع النووي.
واوضح ان روسيا ستعمل من اجل ان يظل نظام عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية موضوعيا وغير مسيس يستند الى القانون الدولي ويهدف الى تحقيق الاغراض المشتركة مثل البرنامج المشترك الخاص بالاتفاق النووي مع ايران.
ومن جهته قال رئيس ادارة امريكا الشمالية في وزارة الخارجية في كوريا الشمالية تسوي شون-هي امام المؤتمر ان "الوضع الحالي في شبه الجزيرة الكورية يحتم على بيونغ يانغ امتلاك اسلحة نووية".
واضاف ان "السلاح النووي ضروري من اجل ردع هجوم امريكي محتمل" محذرا من ان قيادة بلاده ستتعامل مع محاولات خنق كوريا الشمالية من خلال عقوبات مجلس الامن الدولي على انها "اعلان حرب".
وطمان المسؤول الكوري الشمالي جيران بلاده بان السلاح النووي في بيونغ يانغ موجه ضد الولايات المتحدة وليس لاي دولة أخرى.
ولفت إلى ان بلاده باتت قريبة جدا من تحقيق التوازن الاستراتيجي مع الولايات المتحدة موضحا ان واشنطن ستجد نفسها مضطرة بالتسليم بالوضع النووي لكوريا الشمالية.
وشدد على ان كوريا الشمالية لن تجري اي مباحثات مع واشنطن حول السلاح النووي مؤكدا في الوقت نفسه التزام بلاده بعدم نشر الاسلحة النووية في مناطق اخرى من العالم.
وبرر حاجة بلاده للسلاح النووي بضرورة العمل على ضمان الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرقي اسيا. (النهاية) ا س / ط م ا