A+ A-

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء تقارير عن حالات عنف في (طوز خورماتو)

جانب من آثار أعمال العنف وحرق المنازل في مدينة (طوز خرماتو)
جانب من آثار أعمال العنف وحرق المنازل في مدينة (طوز خرماتو)
اربيل - 19 - 10 (كونا) -- أعربت منظمة الأمم المتحدة في العراق اليوم الخميس عن قلقها إزاء تقارير تفيد بحدوث أعمال "تدمير ونهب للمنازل والمتاجر والمكاتب السياسية ونزوح قسري لمدنيين غالبيتهم من الكرد من المناطق المتنازع عليها" في مدينة (طوز خورماتو) شمال شرقي العراق.
وذكرت ممثلية الأمم المتحدة في العراق في بيان انها تلقت "ادعاءات بحرق نحو 150 منزلا في طوز خورماتو" من قبل جماعات مسلحة يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين.
واشار البيان الى انه "كانت هناك أيضا ادعاءات بأن ما يصل إلى 11 منزلا ذكر إنها كانت تعود إلى أسر كردية ومسؤولين من الأحزاب السياسية الكردية قد دمرت باستخدام المتفجرات في المدينة" فيما وردت تقارير عن "وقوع هجمات ضد مكاتب سياسية لأحزاب تركمانية في محافظة كركوك".
واوضح ان الأمم المتحدة احيطت علما بإقرار رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "بوقوع حوادث على يد من وصفهم بعناصر متطرفة من الجانبين وقراره بإرسال الجيش العراقي لاستعادة النظام في (طوز خورماتو)".
وأشار الى ان الأمم المتحدة احيطت علما كذلك بالدعوات من "القيادات السياسية والأمنية في البلاد بالطلب من قوات الأمن الاتحادية والمحلية بضمان حفظ القانون والنظام والعمل باحترام كامل لهما وحماية المدنيين والقادة السياسيين".
وحثت الأمم المتحدة الحكومة العراقية على اتخاذ جميع الإجراءات التي من شأنها "وقف أي انتهاكات وضمان حماية جميع المدنيين وتقديم مرتكبي أعمال العنف والتخويف والنزوح القسري للمدنيين إلى العدالة".
وكانت وزارة الهجرة والمهجرين بالحكومة العراقية اكدت في وقت سابق اليوم نجاح نزوح عشرات الآلاف من السكان الكرد من مناطق (طوز خورماتو) و(كركوك) بسبب الاوضاع الامنية.
وقال وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف في بيان ان "اليومين الماضيين شهدا نزوح عشرات الآلاف من السكان الكرد من مناطق طوز خورماتو وكركوك والمناطق المتنازع عليها بسبب الأحداث الأخيرة التي مرت بها هذه المناطق" مشيرا الى ان الوزارة قدمت المساعدات الإغاثية الطارئة للكثير من العائلات النازحة. (النهاية) ص ب ر / م ع ع