A+ A-

مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي يواصل اعماله لليوم الخامس على التوالي

مرشحة رئاسة الاتحاد البرلماني الدولي المكسيكية غابرييلا كويفاس خلال مشاورات مع المجموعة البرلمانية العربية
مرشحة رئاسة الاتحاد البرلماني الدولي المكسيكية غابرييلا كويفاس خلال مشاورات مع المجموعة البرلمانية العربية
سانت بطرسبورغ - 18 - 10 (كونا) -- واصل مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المنعقد في سانت بطرسبورغ اعماله لليوم الخامس على التوالي باعطاء مرشحتي رئاسة الاتحاد المكسيكية والاوروغوانية الفرصة لطرح برامجهما الانتخابية امام ممثلي برلمانات الدول الاعضاء.
وقالت المرشحة المكسيكية غابرييلا كويفاس في مداخلة لها خلال المؤتمر اليوم الاربعاء انها ستعمل حال انتخابها على الذود عن مبادئ الديموقراطية وحقوق الانسان والمساواة مؤكدة ضرورة حماية الانسان وايلائه الاهتمام اللازم.
وشددت على انها ستسعى خلال ولايتها في حال فوزها بهذا المنصب الى اصلاح هيئات الاتحاد البرلماني الدولي وجعلها اكثر فعالية وشمولية وعطاء متعهدة بالعمل على زيادة عدد اللغات الاساسية المعمول بها في اطر الاتحاد بما في ذلك اللغة العربية والاسبانية.
من جانبها اكدت المرشحة الاوروغوانية ايفون باسادا عزمها العمل من اجل تدعيم السلام ومعالجة النزاعات بالوسائل السلمية ودعم الجهود الرامية وفق الاطر الديموقراطية.
وشددت على انها ستعمل بصورة وثيقة مع منظمة الامم المتحدة لتنفيذ الاهداف والبرامج التي قام على اساسها الاتحاد البرلماني الدولي مبينة انها ستدعم جهود التنمية والتطور الاقتصادي والاجتماعي في العالم.
ودعت باسادا رؤساء البرلمانات الى العمل على تنفيذ القرارات والتوصيات التي يتخذها الاتحاد البرلماني الدولي مضيفة انها حرصت خلال توليها منصب نائب رئيس الاتحاد لولايتين على ضبط اطر العمل وتعزيز النظام في الاتحاد ومراقبة اوجه الصرف بميزانية الاتحاد.
وكان رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم قال في تصريح له امس الثلاثاء ان المجموعة العربية اتفقت على دعم احدى مرشحتي رئاسة الاتحاد البرلماني الدولي بعد اخذ وعود واضحة بشأن شروط المجموعة العربية كلغة اساسية بالاتحاد واهمية تبنى الرئاسة القادمة للقضايا العربية الرئيسية.
ومن المقرر ان تجري عملية التصويت في وقت لاحق اليوم الاربعاء حيث ان ولاية الرئاسة في الاتحاد البرلماني الدولي تمتد الى ثلاث سنوات.(النهاية) ا س / م ع ب