A+ A-

مسؤول سعودي يؤكد الدور الكبير لقوات التحالف لتسهيل دخول المساعدات الى اليمن

الرياض - 9 - 10 (كونا) -- اكد المتحدث الرسمي لمركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الانسانية الدكتور سامر الجطيلي اهمية الدور الكبير الذي تقوم به قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن لتسهيل دخول المساعدات للشعب اليمني.
وشدد الجطيلي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين على حرص قوات التحالف على حماية المدنيين والأطفال والنساء ومنع استهدافهم احتراما للقانون الانساني بهذا الخصوص.
وطالب الأمم المتحدة للقيام بدورها في محاسبة تجاوزات الميليشيات التي تعيق العمل الانساني لاسيما استخدام الأطفال أدوات حرب في جريمة محرمة دوليا.
ودعا منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بعدم تركيز مكاتبها في صنعاء وبالتالي تأثرها بالتوجه السياسي من خلال العاملين المحليين ووجوب تعدد وتوزيع المكاتب في بقية المدن والمناطق اليمنية لضمان العدالة والبعد عن الانحياز.
وتطرق الى أبرز التحديات التي تواجه العمل الانساني في اليمن مبينا أن اليمن كان يعاني ضعف البنى التحتية وسوء الخدمات الصحية وارتفاع الاحتياجات الانسانية لاسيما في مجال الغذاء والرعاية الصحية وسوء التغذية لدى الأطفال.
واوضح ان المملكة العربية السعودية كانت من أولى دول العالم استجابة لنداء الأمم المتحدة للعام الجار حيث بلغ تمويل المملكة 9ر221 مليون دولار.
واضاف "كما قدمت المملكة لليمن بين عامي 2015 - 2017 م مبلغ 27ر8 مليار دولار اضافة الى انها استجابت لنداء منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف لمكافحة الكوليرا بمبلغ 7ر 66 مليون دولار".
واستعرض الجطيلي اجمالي المساعدات الخارجية التي قدمتها المملكة بين عامي 1994 – 2014 والتي بلغت 9ر 65 مليار دولار أمريكي "وتجاوزت نسبة المساعدات الانمائية والإنسانية للمملكة من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9ر1 بالمئة".(النهاية) ا د / س ع م