A+ A-

شاعرة كويتية اول مشاركة عربية في مهرجان (الشعر على البحيرة) في ايطاليا

الشاعرة والكاتبة الكويتية هدى أشكناني
الشاعرة والكاتبة الكويتية هدى أشكناني

من مهدي النمر

روما - 9 - 10 (كونا) -- أكدت الشاعرة والكاتبة الكويتية هدى أشكناني اليوم الاثنين ان الشعر والثقافة قادران على اختراق جدران الفرقة التي تشيدها الصور النمطية وخطابات الكراهية وذلك عبر اظهار الثراء الثقافي ونسج عرى التواصل بين الشعوب.
وأعربت أشكناني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن اعتزازها كأديبة كويتية باختيارها أول شاعرة عربية وخليجية للمشاركة في مهرجان (الشعر على البحيرة) الدولي السابع عشر في أورتا في مدينة سان جوليانو بمقاطعة ميلانو الايطالية الذي يختتم فعالياته في وقت لاحق اليوم الاثنين.
وذكرت أن منظمي المهرجان الذي يقام سنويا في مدينة سان جوليو وجزيرتها ببحيرة أورتا الخلابة تحت سفوح جبال الألب يسلطون الضوء هذا العام على الشعر العربي المعاصر وحركة الابداع في الوطن العربي.
وبينت ان هذه المشاركات الأدبية تسمح للمبدعين العرب "بتكوين فكرة جديدة وغير نمطية عن واقعنا وبلداننا العربية" كما تتيح للشاعر فرصة للانطلاق من حيز الثقافة المحلية الى العالمية.
واستدركت بالقول "لهذا فقد سعدت كثيرا باختياري للمشاركة في هذا المهرجان كما سرني كثيرا ما لاقته نصوصي الشعرية المشاركة من استحسان واضح لدى هيئة المهرجان فرغم اختلاف الثقافات إلا ان الشعر هو تذكرة عبور للعالم وأن مشاركتي كشاعرة كويتية تمثل اضافة حقيقية لمسيرتي الأدبية "قلدتني مسؤولية عميقة تجاه ما أكتبه".
واضافت "لقد حاولت في هذا المهرجان أن أقدم صورة جديدة ورائعة عن الأدب العربي كون الأدباء هم سفراء لبلادهم ولثقافاتهم لذا حرصت كل الحرص على أن أقدم صورة مشرقة صادقة عن الشعب العربي واسهاماته الحضارية الفياضة عبر التاريخ من أجل اجلاء ما تكون لدى البعض من صور مغلوطة عن المسلمين والعرب بسبب الحروب الجارية".
واتبعت "لكني تمكنت بحمد الله ولو بشكل محدود أن أوضح في المهرجان أن الأدب قادر على تجاوز كل حدود ثقافية وفكرية وبإمكانه توحيد العالم ونشر السلام".
وقدمت الشاعرة الكويتية خلال مشاركتها أربعة نصوص مختلفة تعد معالجة شعرية لموضوعات تتناول الحياة والموت والعدم.
ووصفت هذه المهرجانات ب"الوسيلة الرائعة للتعرف على الآخر" حيث يتسنى استكشاف الثقافات المختلفة والتعرف على التنوع الفكري بين المشاركين من الشعراء الذين يمثلون ثقافات شعوبهم.
وشهدت فعاليات مهرجان (الشعر على البحيرة) التي تختتم الليلة بمبنى "البالاتسوتو" (القصر الكبير) التاريخي منتديات لالقاء الشعر وعددا من العروض الفنية على شاطئ بحيرة أورتا ولقاءات تحاورية بين الشعراء المشاركين بين معالم أورتا سان جوليو احدى أجمل مناطق ايطاليا بحضور نخبة من النقاد وأساتذة الادب من بريطانيا وايطاليا. (النهاية) م ن / ن ب ش