A+ A-

(كوفبك) الكويتية تعلن بدء الإنتاج من مشروع ويتستون للغاز الطبيعي المسال في أستراليا

الرئيس التنفيذي لشركة (كوفبك) الشيخ نواف سعود الصباح لوكالة الانباء الكويتية (كونا)
الرئيس التنفيذي لشركة (كوفبك) الشيخ نواف سعود الصباح لوكالة الانباء الكويتية (كونا)

من أسامة جلال

الكويت – 9 – 10 (كونا) – أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية عن انطلاق الإنتاج اليوم في أول استثمار عالمي لها في مشاريع الغاز الطبيعي المسال والمتمثل في مشروع ويتستون للغاز الطبيعي في أستراليا.
واكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء ورئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية عصام عبدالمحسن المرزوق لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين إن ما تحقق من نجاح في مجال الاستكشاف والتطوير والاستحواذ يثبت على نحو جلي الدور المحوري الذي تنهض به شركة (كوفبك) لتأمين وتكريس تواجد عالمي ملموس لصناعة النفط الكويتية وتوفير حلول ومزيد من التنوع في مصادر الطاقة لدولة الكويت.
من جهته أوضح الرئيس التنفيذي لشركة (كوفبك) الشيخ نواف سعود الصباح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان هذا الانجاز التاريخي يعد نقطة تحول مفصلية بالنسبة لشركة (كوفبك) ويسهم إلى حد كبير في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة.
وأشار الشيخ نواف الى ان مشروع ويتستون سيوفر إنتاجا ضخما وثابتا إلى جانب تدفقات نقدية قوية على مدى العقدين القادمين.
يذكر ان الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) من الشركاء المؤسسين في مشروع ويتستون للغاز الطبيعي المسال في أستراليا من خلال عملياتها الاستكشافية الناجحة في عام 2008 والتي تم بموجبها اكتشاف كميات ضخمة من الغاز تم تطويرها بمشروع ويتستون للغاز الطبيعي المسال.
وتعد (كوفبك) بحصتها التي تبلغ نسبتها 4ر13 في المئة ثاني أكبر شريك في المشروع بعد شركة (شيفرون –أستراليا) التي تتولى دور المشغل للمشروع.
وتصل الطاقة القصوى لخطي الإنتاج في مرافق مشروع ويتستون الذي يعد أول استثمار عالمي ل (كوفبك) في صناعة الغاز الطبيعي المسال إلى 9ر8 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال في العام سيتم تصديرها مباشرة للعملاء فيما سيكون بعض هذه الكمية متاحة للتصدير إلى دولة الكويت ويتوقع أن تقارب حصة (كوفبك) من الإنتاج 40 ألف برميل نفط مكافئ في اليوم عند تشغيل الخط الثاني للمشروع في العام المقبل.
وتأسست الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) من قبل مؤسسة البترول الكويتية في عام 1981 لتتولى عمليات استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز الطبيعي خارج دولة الكويت وتنشط (كوفبك) حاليا في 14 بلدا حيث تتوزع أنشطتها وعملياتها التي تضم 54 مشروعا في مجال الاستكشاف والإنتاج في العالم.
وتدير كوفبك عملياتها من مكتبها الرئيسي الواقع في الكويت عبر مكاتب إقليمية موزعة جغرافيا في كل من أستراليا وكندا والصين ومصر وإندونيسيا وماليزيا وهولاندا والنرويج وباكستان. (النهاية) أ س ج / ا ع س