A+ A-

العراق يعلن مباردة لحل ازمة الاستفتاء بعد مشاورات مع تركيا وكردستان

بغداد - 8 - 10 (كونا) -- اعلن المكتب الاعلامي لنائب الرئيس العراقي اسامة النجيفي اليوم الاحد مبادرة لحل ازمة استفتاء اقليم كردستان العراق وذلك بعد ان اجرى مشاورات منفصلة مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.
وقال المكتب في بيان إن مبادرة النجيفي تهدف لتفكيك الازمة والوصول الى حلول وطنية جامعة عمادها الحوار ووحدة العراق والحرص على سلامته ومستقبله بعيدا عن لغة التهديد والتخوين والتلويح باستخدام القوة العسكرية.
واضاف البيان ان النجيفي وفي اجتماعاته الاخيرة مع الرئيس التركي ورئيس اقليم كردستان شدد على ضرورة احترام الدستور ووحدة العراق واهمية الحوار في الوصول الى نتائج من شأنها تفتيت الازمات لصالح مصلحة وطنية مشتركة.
واكد ان ازمة الاستفتاء هي نتاج ما وصفها بالسياسات الخاطئة وان اي مناقشة تهدف الى انجاز حلول ينبغي ان تناقش مشاكل العراق كافة دون تغليب او تهميش وبروح وطنية صادقة على حد وصفه.
واوضح ان النجيفي ماض في مبادرته وسيعرض نتائجها ويناقشها مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وكل المعنيين في قيادات الدولة والكتل السياسية.
ولم يكشف البيان عن تفاصيل اكثر عن المبادرة او طبيعة الحوارات التي اجراها النجيفي مع الرئيس التركي خلال زيارته الى انقرة الاسبوع الماضي.
يذكر ان اقليم كردستان والمناطق المتنازعة عليها ومن بينها كركوك شهدت استفتاء على استقلال كردستان عن العراق وقد شارك حوالي 72 بالمئة في الاستفتاء وصوت 92 بالمئة منهم لصالح الاستقلال ما اغضب بغداد والدول المجاورة للعراق الذين رفضوا نتائجه واعتبروه اجراء غير دستوري.(النهاية) ع ح ه / ع ع ح