A+ A-

مظاهرات حاشدة في إسبانيا للدعوة للحوار بين حكومة مدريد و(كتالونيا)

مدريد - 7 - 10 (كونا) -- شهدت عدة مدن إسبانية اليوم السبت مظاهرات حاشدة للدفاع عن وحدة إسبانيا والمطالبة بالحوار بين حكومة مدريد و(كتالونيا) في ضوء استمرار التحدي الانفصالي للاقليم من جانب واحد.
وخرج عشرات الآلاف من الأشخاص في مظاهرتين سلميتين في العاصمة مدريد تحت شعار (دعونا نتحدث) علت فيها هتافات (تعيش إسبانيا) و(تعيش كتالونيا) و(لستم وحدكم) في إشارة إلى الكتالونيين غير الراغبين بالانفصال عن إسبانيا. كذلك خرج الآلاف في العاصمة الكتالونية (برشلونة) لدعم الدستور الاسباني ووحدة البلاد والدعوة إلى الحوار والتفاهم فيما شهدت مدن إسبانية أخرى مظاهرات هيمنت عليها الملابس البيضاء وخلت من أي أعلام للمطالبة بفتح قنوات الحوار بين الطرفين للتوصل إلى حل للازمة.
ويأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان رئيس إقليم (كتالونيا) الذي يتمتع بالحكم الذاتي كارليس بويجديمونت عقد جلسة استثنائية للبرلمان الاقليمي يوم الثلاثاء المقبل من المتوقع ان يعلن خلالها الانفصال من جانب واحد عن إسبانيا. وأجرت (كتالونيا) استفتاء على الانفصال عن إسبانيا وصفته حكومة مدريد ب"غير القانوني" يوم الأحد الماضي فيما أوضحت النتائج الأخيرة التي نشرتها حكومة الإقليم ان 43 بالمئة من المستدعين شاركوا في الاستفتاء أي 28ر2 مليون شخص ليفوز (نعم) ب 18ر90 بالمئة من الأصوات ويحصل (لا) على 83ر7 بالمئة أي 55ر111 ألف شخص. وفي خضم استمرار تلك التطورات التي تشكل أسوء أزمة سياسية تمر بها البلاد في العقود الماضية بدأت كبرى المؤسسات والمصارف تنزح عن (كتالونيا) إلى مناطق إسبانية أخرى خوفا من التأثر بالنتائج المحتملة لانفصال افتراضي وشيك. (النهاية) ه ن د / ط م ا