A+ A-

العراق: ابلغنا تركيا وايران بحصر التعامل معنا في ملفي الحدود والنفط

بغداد - 6 - 10 (كونا) -- قالت وزارة الخارجية العراقية اليوم الجمعة انها قدمت مذكرة رسمية لسفارتي تركيا وايران في بغداد قبل اكثر من اسبوع تضمنت طلبا رسميا يتعلق بادارة ملفي المنافذ الحدودية والنفط.
وقال المتحدث باسم الوزارة احمد محجوب في بيان ان المذكرة طلبت من الدولتين التعامل مع الحكومة الاتحادية حصرا بما يتعلق بالمنافذ الحدودية وغلق جميع المنافذ مع هاتين الدولتين لحين تسلم ادارتها من قبل بغداد.
واشار الى ان المذكرة طلبت كذلك ايقاف كل التعاملات التجارية وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه مع اقليم كردستان وان يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرا.
واشار الى ان الحكومة العراقية تعمل مع الجانبين التركي والايراني على التعاون لتنفيذ كافة الاجراءات التي اتخذتها لانفاذ الدستور والقانون داعيا الى ان تتعامل الدولتين الجارتين مع السلطات الاتحادية العراقية وفقا لمبادئ حسن الجوار واحترام السيادة العراقية وتعزيز التعاون الثنائي ومواجهة المخاطر المشتركة.
يذكر ان المنافذ الحدودية في اقليم كردستان تدار حاليا من قبل ادارة الاقليم دون اي سلطة للحكومة الاتحادية فيما تصدر اربيل النفط بعيدا عن شركة (سومو) الوطنية العراقية. (النهاية) ع ح ه / م م ج