A+ A-

روسيا: مفاوضات جنيف تعطلت بسبب شروط المعارضة لرحيل الرئيس السوري

وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف
موسكو - 6 - 10 (كونا) -- قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف اليوم الجمعة ان مفاوضات جنيف حول سوريا لا تزال متعطلة بسبب طرح المعارضة شروطا اضافية تتعلق برحيل الرئيس السوري بشار الأسد.
ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية للأنباء عن لافروف القول خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير خارجية كازاخستان خيرات عبد الرحمانوف في استانا "ان هذه الشروط تشكل انتهاكا لقرارات مجلس الامن الدولي التي حددت المعايير الاساسية لمباحثات جنيف".
كما أعرب عن تأييد موسكو لجهود المملكة العربية السعودية الخاصة بتوحيد المعارضة السورية.
كما أكد ان روسيا تؤيد زيادة عدد الدول التي تتمتع بصفة مراقب في مباحثات استانا حول التسوية في سوريا مشيرا الى ان الولايات المتحدة الامريكية والاردن يشاركان بهذه الصفة في مباحثات استانا .
وعلى صعيد اخر اعرب لافروف عن امله بان يتخذ الرئيس الامريكي دونالد ترامب "قرارا متزنا يستند الى الواقع حيال الاتفاق النووي مع ايران".
واضاف "اننا نامل ان تؤدي الاتصالات القائمة بين واشنطن والاتحاد الاوروبي الخاصة بهذا الاتفاق الى اتخاذ قرار متزن وواقعي يراعي المعطيات القائمة حاليا".
ومن جانبه قال عبد الرحمانوف ان جولة المباحثات القادمة في استانا حول سوريا ستركز على مناقشة فعالية مناطق خفض التوتر والمسائل المتعلقة بالإفراج عن المحتجزين والاسرى ومعالجة القضايا الإنسانية. (النهاية) ا س / ط م ا