A+ A-

لجنة المرأة ب(اسكوا) تدعو لتمكين المرأة في المنطقة العربية

صورة جماعية للمشاركات في الدورة الثامنة للجنة المرأة التابعة ل(اسكوا)
صورة جماعية للمشاركات في الدورة الثامنة للجنة المرأة التابعة ل(اسكوا)

بيروت - 5 - 10 (كونا) -- تبنت لجنة المرأة التابعة للجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا) اليوم الخميس (اعلان بيروت) المتعلق بتمكين المرأة في المنطقة العربية.
وتلت مقررة الدورة الثامنة وممثلة الكويت في لجنة المرأة بدرية الخالدي في ختام اجتماع اللجنة (اعلان بيروت) الذي اكد "الالتزام بالعمل على ارساء الاسس الصلبة لتمكين المرأة من خلال العمل على بناء مؤسسات فعالة كأساس لتمكينها في المنطقة العربية".
ودعا الاعلان الى تطوير النظم المؤسسية لدمج قضايا المساواة بين الجنسين في بناء المؤسسات وسياستها وثقافتها وتوفير اسس قانونية لتمكين المؤسسات من ممارسة المهام الموكلة اليها في الاستجابة لاحتياجات النساء في اوقات السلم والنزاع.
وطالب بالعمل على ضمان استقلالية القضاء وتمكين القضاة من الاخذ بالاتفاقيات الدولية والالتزامات التي تتضمنها في الاحكام القضائية وتحسين قاعدة البيانات حول الاحكام القضائية الخاصة بقضايا التمييز ضد المرأة بما فيه العنف.
واكد اهمية العمل على ايجاد خطط مؤسسية لدعم جهود المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ضمن المؤسسات العامة والهيئات التنفيذية المعنية بصنع القرار على المستوى الوطني مشددا على اهمية مشاركة المرأة في المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفي تسوية النزاعات.
واوصى بربط الاستراتيجيات والخطط الوطنية بخطة التنمية المستدامة لعام 2030 واهدافها وغاياتها لا سيما تلك المعنية بالمرأة وتعزيز عمل المؤسسات بما ينسجم مع هذه الاهداف.
وذكر "بالتعهدات السابقة للجنة المرأة في (اعلان الكويت) عام 2013 الذي تضمن رؤية كاملة للتعامل مع ظاهرة العنف بمختلف ابعادها و(اعلان مسقط) عام 2016 الذي اكد على العدالة بمفهومها الشامل لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة".
وكانت لجنة المرأة اصدرت ايضا الى جانب (اعلان بيروت) جملة توصيات في ختام دورتها الثامنة شددت على ضرورة تطوير نظم مؤسسية شاملة لادارة حالات العنف ضد المرأة وتطوير اليات رصد هذه الحالات وتمتين العمل مع السلطات الفضائية بهدف ملاحقة المعتدين وتامين الرعاية والتأهيل للضحايا.
ودعت الى مراجعة السياسيات الوطنية بحيث تشمل قضايا المرأة والسلام والامن وبناء قدرات المؤسسات الوطنية المعنية والعمل على وضع الاطر التشريعية والتنفيذية اللازمة بقضايا المرأة وتعزيز نظم العدالة الرسمية بغية النهوض بالمرأة وتمكينها والحفاظ على حقوقها.
وكانت الدورة ناقشت على مدار يومين دور المؤسسات العامة في تحقيق المساوة بين الجنسين والاستجابة لخطة العمل المتعلقة بالمرأة والامن والسلام.
وشارك في الدورة ممثلو الجهات الوطنية المعنية بشؤون المرأة في الدول الاعضاء في (اسكوا) ومن بينها ممثلة دولة الكويت التي انتخبت مقررا للدورة الثامنة الى جانب ممثلي المنظمات الاممية والعربية والجمعيات غير الحكومية بشؤون المرأة والتنمية المستدامة.
وكانت لجنة المرأة التابعة ل(اسكوا) تأسست في عام 2003 من اجل متابعة المؤتمرات العالمية والاقليمية المتعلقة بالمرأة وتنسيق جهود الدول الاعضاء والمنظمات الاقليمية على صعيد تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عنها. (النهاية) و س م