A+ A-

موجز الأخبار على نشرة كونا ليوم الخميس حتى الساعة 00ر00 بتوقيت غرينتش

الكويت - وزير خارجية نيوزيلندا السابق موري ماكالي يقول ان سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح يقوم بدور "تاريخي" في الوساطات التي تتبناها دولة الكويت لحل الخلافات والنزاعات بين الدول.

بروكسل - مسؤول رفيع في الاتحاد الاوروبي يؤكد مواصلة دعم الكتلة الأوروبية لجهود الوساطة الكويتية لحل الازمة الخليجية.

الكويت - نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله يعرب عن تطلع دولة الكويت لعقد شراكة استراتيجية مع الصين تسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية وتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

الكويت - رئيس المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) وزير التعليم في المملكة العربية السعودية الدكتور احمد العيسى يعلن فوز مرشح دولة الكويت الدكتور سعود الحربي بمنصب المدير العام للمنظمة.

اربيل - حكومة اقليم كردستان تعلن رفضها قرارات برلمان وحكومة العراق الأخيرة بشأن استفتاء استقلال اقليم كردستان مشيرة إلى أنها "تخالف الدستور والمواثيق الدولية".

واشنطن - القيادة المركزية الامريكية (سنتكوم) تؤكد انها تبحث عن زعيم ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ابو بكر البغدادي في اعقاب التسجيل الصوتي الأخير المنسوب له.

عمان - المرصد السوري لحقوق الانسان يقول ان ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) نجح في قطع طريق دير الزور الرئيسي البري لاول مرة بعد فك الحصار عن المدينة اثر هجوم واسع قتل فيه 28 عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها واسر اخرون.

واشنطن - وزارة الخزانة الامريكية تعلن أن الادارة الامريكية تمارس أقصى ما لديها من ضغوط اقتصادية ودبلوماسية على كوريا الشمالية لمواجهة تهديداتها النووية.

نيويورك - الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يؤكد ان الواقع الذي تشهده ميانمار يتطلب القيام بعمل عاجل لحماية المدنيين وتخفيف معاناتهم ومنع المزيد من انعدام الاستقرار ومعالجة جذور الازمة والتوصل الى حل دائم. (النهاية) م م ج