A+ A-

اجتماع بين مسؤولين من التحالف وروسيا لبحث منع الاشتباك بين القوات

واشنطن - 21 - 9 (كونا) -- عقد مسؤولون من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) اجتماعا اليوم الخميس مع مسؤولين روس لبحث إجراءات تجنب وقوع اشتباك بين الطرفين في وقت يستهدف فيه الجانبان عناصر التنظيم المتشدد في شرق سوريا.
وقال المتحدث باسم عملية (العزم الصلب) التي ينفذها التحالف ضد (داعش) الكولونيل رايان ديلون في إيجاز صحفي إن المباحثات تناولت الأمور المتعلقة بالمواقع والخرائط الخاصة بالعمليات لضمان منع وقوع حوادث استهداف عرضية أو أي احتكاك بين الجانبين أثناء مقاتلة مسلحي (داعش) قرب دير الزور.
وبلغ التوتر مستويات عالية بين التحالف الدولي والقوات المحلية التي يدعمها من جهة وروسيا والقوات الحكومية السورية من جهة أخرى أثناء قتال عناصر (داعش) في دير الزور.
وقال ديلون "إنهم يحاربون داعش.. وكذلك نحن أيضا والتقارب في مواقع القوات يزيد الحاجة إلى إجراءات لمنع حدوث اشتباك".
وهددت روسيا بالمواجهة المباشرة مع قوات التحالف الدولي في سوريا إذا تعرضت القوات الروسية لإطلاق نار.
وحذر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو القيادة العسكرية الامريكية من أن قواته سترد إذا لم تتوقف هجمات قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من التحالف على القوات الحكومية السورية حيث يتهم الجيش الروسي قوات سوريا الديموقراطية بشن هجومين على مواقع للقوات الحكومية السورية في دير الزور.
وإلى العراق حيث قال ديلون إن القوات العراقية طردت مسلحي (داعش) من 11 قرية وشنت عمليات عسكرية لتحرير الحويجة غرب كركوك من أيدي مسلحي التنظيم المتطرف.
وتابع أن قوات التحالف شنت 28 هجوما على أهداف ل(داعش) في الحويجة وكذلك 37 هجوما غرب الانبار لإضعاف وجود مسلحي هذا التنظيم هناك.
وأكد أن (داعش) يخسر الكثير من الأراضي والمعارك ولن يكون له أي ملاذ في العراق في القريب.
وتقول التقديرات إنه حتى الآن تم تحرير أربعة ملايين شخص بالعراق من قبضة (داعش) وتطهير مساحات تزيد على 41 ألف كيلو متر من مسلحي التنظيم.
وأشار المتحدث باسم التحالف إلى أن الاستفتاء المقرر اجراؤه بعد أيام في إقليم كردستان بشان الانفصال عن العراق "يشتت أوليات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لهزيمة (داعش) في العراق وسوريا. (النهاية) ه ي / ه س ص