A+ A-

عشرات الآلاف من الفرنسيين يتظاهرون ضد إصلاح قانون العمل

باريس - 21 - 9 (كونا) -- قالت مصادر في الشرطة الفرنسية إن عشرات الآلاف من المتظاهرين خرجوا اليوم الخميس في جميع أنحاء البلاد للمرة الثانية هذا الشهر وذلك احتجاجا على إصلاح قانون العمل الذي يريده الرئيس إيمانويل ماكرون.
وقال نقابيون في فرنسا إن 400 ألف متظاهر خرجوا إلى الشوارع في 12 سبتمبر الجاري للاحتجاج على الإصلاحات وهو ما تنفيه الشرطة الفرنسية التي قدرت عدد المحتجين على القانون ب 120 ألفا.
وقالت الشرطة إن أعداد المحتجين اليوم على القانون أصبحت أقل وقدرتها بعشرات الآلاف.
ويتولى اتحاد العمال الشيوعي قيادة المعارضة لتلك الإصلاحات التي تمنح أرباب العمل مزيدا من المرونة في التفاوض على الرواتب وساعات العمل وسوف تنهي الاحتكار النقابي لتلك الأمور في العديد من الشركات والقطاعات.
كما تخفف تلك الإصلاحات من كلفة ترك العامل للعمل وهو مطلب يقول أرباب العمل إنه سيؤدي إلى إضعاف سوق العمل.
وتعاني فرنسا من معدلات بطالة مرتفعة تقارب ال 10 في المئة حيث يبلغ عدد العاطلين عن العمل 5ر3 مليون مواطن فرنسي في وقت يتردد فيه أصحاب العمل عن الاستعانة بالعمال بسبب الهامش القليل في خفض عدد العاملين لديهم خلال أوقات انخفاض النشاط الاقتصادي.
ويتوقع أن تحقق فرنسا معدل نمو بنسبة 9ر1 في المئة في 2017 ما يعني خلق المزيد من فرص العمل.
ويقول الرئيس الفرنسي إنه سيساعد في تطبيق تلك الإصلاحات من خلال أمر تنفيذي سيصدره في غضون أسابيع.
وتشهد النقابات والاتحادات العمالية في فرنسا حالة من الانقسام في رد فعلها على تلك الإصلاحات المزمعة لكن البعض منهم يقول إنهم سيواصلون الاحتجاج مالم تعدل تلك الإصلاحات. (النهاية) ج ك / ه س ص