A+ A-

رئيس البرلمان السوداني: تحديات كبيرة تواجه وحدة الاقليم والتكامل الافريقي

الخرطوم - 17 - 9 (كونا) -- قال رئيس البرلمان السوداني إبراهيم عمر اليوم الاحد ان القارة الافريقية تواجه تحديات كبيرة لحماية مصالح شعوبها وصولا إلى وحدة إقليمية اقتصادية وسياسية تسهم في التكامل الإفريقي.
وأضاف عمر في كلمة امام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التاسع لرؤساء برلمانات الدول الأعضاء في منظمة (ايقاد) أن المؤتمر يمثل نقطة تحول مهمة في مسيرة الاتحاد الافريقي معربا عن أمله في أن يخرج بقرارات وتوصيات تعين قادة دول المنظمة الحكومية على اتخاذ التدابير والسياسات التي تعزز الجهود الوطنية والإقليمية.
وأشار إلى أهمية التعاون الثنائي والجماعي على المستوى الإفريقي ومستوى التعاون مع دول العالم للتوصل إلى حلول لمشكلة الهجرة وقضية التغير المناخي.
وأوضح أن الاضطرابات السياسية التي تشهدها بعض دول الإقليم أعاقت عمليات التنمية والنهوض الاقتصادي بالمنطقة وأدت الى اثار اجتماعية واقتصادية خطيرة طالت جهود تطوير وتنمية العلاقات بين دول الإقليم في سعيها نحو التكامل والتحول إلى وحدة اقتصادية.
وقال إن قضية الهجرة تشغل حيزا كبيرا من اهتمام إفريقيا والعالم كله مضيفا أن المؤتمر يكرس جهدا لدراسة القضية التى تأخذ أبعادا سياسية واقتصادية وإنسانية تتمثل في ارتفاع أعداد المهاجرين الفارين من الحروب والنزاعات والفقر.
وأوضح أن المؤتمر يستمع إلى رأي الخبراء حول قضية التغير المناخي لاتخاذ القرارات الصائبة لدعم الجهود المشتركة للدول في مكافحة الآثار الوخيمة لتلك القضية. (النهاية) م م م / ع س ع