A+ A-

الرئيس الامريكي يعرب عن سعادته باستقبال سمو امير البلاد في البيت الابيض

صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس الامريكي دونالد ترامب خلال المؤتمر الصحافي المشترك
صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس الامريكي دونالد ترامب خلال المؤتمر الصحافي المشترك
واشنطن - 7 - 9 (كونا) -- اعرب الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم الخميس عن سعادته وتشرفه باستقبال سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح حفظه الله ورعاه بالبيت الابيض.
وقال الرئيس ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع سمو أمير البلاد عقب انتهاء اجتماعهما الرسمي "نحن نتشارك بعلاقة وشراكة عميقة جدا في الذكرى ال27 لغزو دولة الكويت الذي كلنا نتذكره".
واضاف "ان الولايات المتحدة تفتخر بانها ساهمت في تحرير الكويت وللصداقة التي بنيناها مع بعضنا في تلك الاعوام".
واشاد ترامب بمساهمة دولة الكويت الكبيرة لاستقرار المنطقة "وايضا دور سموه كقائد انساني".
وقال الرئيس الامريكي ان دولة الكويت لعبت دورا مهما في مكافحة الارهاب في مختلف الميادين لاسيما في قطع التمويل عن الجماعات الارهابية.
كما اعرب ترامب عن شكره لسمو امير البلاد حفظه الله ورعاه لدوره القيادي والاساسي في التعامل مع العديد من القضايا لاسيما في مجلس التعاون الخليجي.
واكد الاهمية الكبيرة للتعاون الامني بين دولة الكويت والولايات المتحدة موضحا ان مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف.بي.اي) يوسع تعاونه مع الحكومة الكويتية في مكافحة الارهاب.
واشاد بدور الكويت الكبير في مكافحة الارهاب والتطرف موضحا "ان دولة الكويت لعبت دورا هاما في محاربة الايدولوجيات المتطرفة بالمنطقة".
وحول الازمة الخليجية اكد ترامب ان "الكويت هي القائد في هذا الحل ونحن نعتمد عليها وانا اقدر واحترم الوساطة الكويتية ومستعد لأن أكون في الوساطة".
واوضح "نأمل بأن تحل الازمة الخليجية ونؤكد التزامنا باعلان الرياض فيما يتعلق بمحاربة الارهاب".
وعلى الصعيد الاقتصادي اكد ان الجانبين الامريكي والكويتي حققا تقدما كبيرا على الصعيد الاستثماري والتوقيع في المستقبل القريب على اتفاقيات لتطبيق القوانين الجمركية.
واشار الى انه خلال زيارته الاخيرة للمملكة العربية السعودية طلب سمو أمير دولة الكويت عقد صفقة لشراء طائرات حربية من نوع (اف 18) مؤكدا انه قام باصدار امر تخويل لهذه العملية.
واكد ترامب اهمية الاسثمارات الكويتية "الكبيرة" في الولايات المتحدة حيث انها تعود بالفائدة للجانبين.
ولفت الى ان الجانبين وقعا على مذكرة تفاهم لتعميق العمل التعليمي والثقافي بين البلدين وتعزيز اللغة الانجليزية.
وقال ان الولايات المتحدة تقدر عاليا الصداقة مع دولة الكويت "وننظر الى تعميق الصداقة معها".
وحول الوضع في الشرق الاوسط اعتبر الرئيس الامريكي دونالد ترامب ان هناك فرصة لتحقيق السلام من خلال الجهود الامريكية الجارية لانهاء النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.
وقال "اعتقد ان هناك فرصة لتحقيق السلام.. سنبذل اقصى جهودنا" واعتقد ان العلاقات التي لدينا مع الطرفين يمكن ان تساعدنا في تحقيق ذلك".
وحول الازمة النووية في شبه الجزيرة الكورية قال الرئيس الامريكي ان الخيار العسكري ضد كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية الاخيرة "ممكن لكنه ليس حتميا" مفضلا تجنبه في الوقت الحالي.
وأوضح أن "التحرك العسكري سيكون بالتأكيد خيارا الا انه من الجيد التوصل الى خيار آخر" مضيفا انه اذا وصل الامر الى الخيار العسكري "فسيكون يوما حزينا جدا لكوريا الشمالية".(النهاية) م م ج / س ع م