A+ A-

بريطانيا: تجربة كوريا الشمالية النووية الجديدة "عمل طائش"

لندن - 3 - 9 (كونا) -- دانت بريطانيا بشدة اليوم الاحد التجربة النووية الجديدة التي قامت بها كوريا الشمالية وصفتها بأنها "عمل طائش" يشكل تهديدا غير مقبول للامن الدولي.
ودعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في بيان صحفي المجتمع الدولي الى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد بيونغ يانغ بما في ذلك تسريع وتيرة تنفيذ حزمة العقوبات القائمة والبحث بشكل عاجل في مجلس الأمن الدولي عن تدابير جديدة.
وحذرت من ان "الوضع في ضوء التجربة الجديدة اصبح الآن وأكثر من اي وقت مضى أكثر إلحاحا" مشددة على ضرورة أن يتحد المجتمع الدولي لزيادة الضغط على قادة كوريا الشمالية لحملهم على وقف أعمالهم المزعزعة للاستقرار.
وذكرت ماي انها ناقشت هذه التهديدات الخطيرة وغير القانونية من جانب بيونغ يانغ مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال زيارتها لطوكيو منذ بضعة ايام.
وكانت كوريا الشمالية اعلنت في وقت سابق اليوم أنها اختبرت بنجاح قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ باليستي عابر للقارات وذلك في سادس تجربة نووية تقوم بها من عام 2006 .
وموازاة مع ذلك اكدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية رصد زلزال بلغت شدته 7ر5 درجة على مقياس ريختر مباشرة بعد تجربة القنبلة الهيدروجينية في منطقة (بيونغ كيه ري) بكوريا الشمالية. (النهاية) م ر ن / م م ج