A+ A-

اوامر انتقائية من محافظ كبريات المجموعات على شركات تشغيلية وراء ارتفاع البورصة

سوق الكويت للأوراق المالية
سوق الكويت للأوراق المالية

(خبر موسع)

الكويت - 20 - 8 (كونا) -- استهلت بورصة الكويت تعاملاتها الاسبوعية اليوم الأحد على ارتفاع بفضل الاوامر الانتقائية التي نفذتها العديد من المحافظ المالية التابعة لكبريات المجموعات الاستثمارية على شركات تشغيلية ما انعكس ايجابا على المؤشر السعري ليبلغ مستوى ما فوق ال6900 نقطة.
وكان واضحا ان التحركات المدروسة من جانب المتعاملين الافراد في اتجاه هذه الشريحة من الاسهم مثل شركتي (زين) و(بيتك) وغيرهما في القطاعات التي شهدت اهتماما منذ الساعة الاولى من عمر الجلسة لعبت دورا مؤثرا في الحفاظ على مستوى السيولة التي ما زالت في مسارها المعتدل منذ بداية شهر اغسطس.
وبدا ايضا من منوال الاداء العام لمسار جلسة اليوم ان استحوذت بعض الشركات التي لديها عقود وصفقات خاصة والعاملة في مجال المقاولات على كثير من اوامر المتداولين اضافة الى استمرار اهتمام البعض ايضا باسهم القطاعين المصرفي والاتصالات علاوة على شركات عقارية.
وكان للشركات الصغيرة و المتوسطة التي تتراواح اسعارها ما بين ال50 الى 100 فلس وسط هذا النشاط الانتقائي نصيبا من حركة السوق ما ساعد ايضا في دخول صغار المتعاملين عليها من اجل الظفر بتحقيق ارباح في مطلع تعاملات الاسبوع.
يذكر ان إجمالي قيمة الأسهم المدرجة في البورصة (السوق الرسمي) بنهاية الأسبوع الماضي وصل الى 37ر28 مليار دينار (ما يعادل 7ر92 مليار دولار) مقابل 75ر27 مليار دينار (ما يعادل 7ر90 مليار دولار) في نهاية الأسبوع الذي سبقه أي بارتفاع نسبته 2ر2 في المئة.
وتابع بعض المتعاملين إيضاحا عن اتمام عملية بيع لشخص مطلع على اسهم شركات (مجموعة الامتياز الاستثمارية) و( دبي الاولى للتطوير العقاري) و(ميزان القابضة) و(الكويتية للمنتزهات) علاوة على اعلان تصحيحي من (المواشي) بخصوص نموذج نتائج البيانات المالية النصف سنوية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2017.
واهتم بعض المتعاملين بالافصاح عن تنفيذ بيع اوراق مالية مدرجة وغير مدرجة لصالح حساب وزارة العدل (إدارة التنفيذ) وايضاحين من شركتي (الساحل) و(مينا) بشأن التداولات غير الاعتيادية اضافة الى نتائج الربع الأول ل(آبار) عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2017.
كما تابع هؤلاء ايضا اعلان البورصة عن عقد مزاد لبيع عدد 648ر711ر425 سهما من أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) تمثل نسبة 838ر9 في المئة من رأس مال الشركة بسعر ابتدائي قدره (600 فلس) للسهم الواحد (ما يعادل 9ر1 دولار) يوم الخميس المقبل.
وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (ابار) و(نفائس) و(اسيا) و(مواشي) و (الاثمار) أما الاكثر تداولا فكانت (الامتياز) و(اهلي متحد) و(ابيار) و(اعيان) و(السورية). واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (اغذية) و(الديرة) و(كفيك) و(كامكو) و(رمال) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 56 شركة وانخفاض أسهم 43 شركة من إجمالي 129 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 2ر5 مليون سهم تمت عبر 566 صفقة نقدية بقيمة نحو 1ر3 ملايين دينار (نحو 13ر10 مليون دولار).
وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 7ر14 نقطة ليبلغ مستوى 5ر6900 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 2ر13 مليون دينار (نحو 16ر43 مليون دولار) من خلال 3ر104 مليون سهم تمت عبر 3728 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ا ف ح