A+ A-

وزارة (الصحة) الكويتية تضع خطة متكاملة لتقديم خدمات صحية شاملة للحجاج

جانب من المشاركين في الملتقى السنوي الرابع للحجاج تحت عنوان (نحو حج آمن)
جانب من المشاركين في الملتقى السنوي الرابع للحجاج تحت عنوان (نحو حج آمن)
الكويت - 16 - 8 (كونا) -- قال الوكيل المساعد للشؤون الهندسية والمشاريع في وزارة الصحة المهندس ناجي الصقر إن الوزارة وضعت خطة متكاملة لتقديم خدمات صحية للحجاج تليق بالمكانة الطبية لدولة الكويت.
وأضاف الصقر في كلمة ألقاها بالنيابة عن وزير الصحة الدكتور جمال الحربي اليوم الأربعاء أمام الملتقى السنوي الرابع للحجاج تحت عنوان (نحو حج آمن) بحضور الشيخة أنيسة الحمود الصباح أن الخطة المتكاملة تتألف من ثلاثة مراحل الأولى تخدم الحجاج قبل الحج من خلال توفير التطعيمات اللازمة لأعضاء بعثة الحج والحجاج.
وأوضح أن المرحلة الأولى من الخطة تتضمن أيضا إصدار البطاقة الصحية للحجاج وتوفير التدريب اللازم لأعضاء بعثة الحج والإداريين المسؤولين عن البعثة ولحملات الحج المشاركة.
وذكر أن المرحلة الثانية تختص بالخدمات الخاصة أثناء الحج التي من شأنها توفير الأدوية والمعدات اللازمة ووسائل الانتقال اللازمة لمواجهة أي حالة صحية طارئة بجانب الأطقم الطبية المتخصصة على أعلى مستوى.
وبين أن المرحلة الثالثة تعنى بالخدمات ما بعد الحج من خلال توفير الوزارة الأدوية الوقائية للوقاية من انتشار الأمراض المعدية التي قد يصاب بها الحجاج أثناء الحج.
ولفت الصقر إلى حرص وزارة الصحة على موضوع التوعية التي تعد ركنا أساسيا للوقاية من الكثير من الحالات المرضية التي قد تصيب الحجاج منها مساعدة الفئات الخاصة على تجنب المضاعفات الصحية مثل المصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن.
وأشار إلى تنظيم الوزارة عدة فعاليات لأعضاء بعثة الحج الطبية والإداريين المشاركين بالبعثة إلى جانب توعية الحجاج من خلال هذا الملتقى السنوي والمعارض الصحية المقامة بالمستوصفات وإصدار المطبوعات التوعوية ونشر الأفلام واللقاءات التثقيفية.
وقال إن هذا الملتقى السنوي يعد أحد وجوه التعاون المستمر بين وزارتي الصحة والأوقاف والشؤون الإسلامية للوصول إلى أفضل مستوى من التنظيم والرعاية لحجاج دولة الكويت.
من جانبها قالت رئيس المكتب الإعلامي في وزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري إن الوزارة استهدفت في حملتها التوعوية جميع فئات بعثة الحج الكويتية حيث بدأت باللقاء التنويري لأعضاء فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية من أطباء وممرضين وفنيين.
وأكدت المطيري أن التوعية الصحية للحجاج هذا العام تركز بوجه خاص على كيفية التأقلم مع درجات الحرارة المرتفعة التي قد تؤدي إلى تعرض الحجاج للضربات الشمسية والجفاف والالتهابات الجلدية وغيرها خصوصا لكبار السن والأطفال والسيدات الحوامل والمصابين بالأمراض المزمنة.
ولفتت إلى أن اللقاء السنوي يشهد تعاون العديد من الجهات فضلا عن إدارات وقطاعات وزارة الصحة المختلفة حيث تشارك في اللقاء جهات حكومية وأهلية لتغطي جميع الجوانب الصحية التي يمكن أن تفيد زوار بيت الله الحرام سواء للوقاية من الحالات الصحية التي يمكن أن يتعرضوا لها وكيفية التعامل معها.
ودعت جميع حجاج الحملات الكويتية إلى حضور الملتقى السنوي حيث توجد أطقم طبية من مختلف التخصصات لتقديم الاستشارات الطبية والإجابة عن التساؤلات كما يتوافر فحوصات مجانية لضغط الدم ونسبة السكر وغيرها من الفحوصات.
وأعربت المطيري عن الأمل في أن يتابع الحجاج تطبيق الصحة الالكتروني والذي يضم جميع مواقع التواصل الاجتماعي وقناة اليوتيوب الخاصة بالمكتب الاعلامي والتي تتوافر فيها الكثير من المعلومات والإرشادات.
وأفادت بأن فريق المكتب من أطباء وممرضين ومثقفين صحيين يشاركون مع حملات الحج في اللقاءات التي تقام بمقرات الحملات كما يشارك في المعارض الصحية المقامة في المراكز الصحية بالمناطق مبينة أن المكتب خصص خطا ساخنا للحجاج للاجابة عن استفساراتهم طوال 24 ساعة حتى سفر جميع الوفود الى الأراضي المقدسة.
يذكر ان الملتقى السنوي الرابع للحجاج لموسم حج 2017 (نحو حج آمن) يقام تحت رعاية وزير الصحة الدكتور جمال الحربي وينظمه المكتب الاعلامي في وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. (النهاية) ط م س / ت ب