A+ A-

وزير المعادن السوداني يرحب بالاستثمارات الكويتية في مجال التعدين في بلاده

من محمد عبدالعزيز

الخرطوم - 14 - 8 (كونا) -- اعرب وزير المعادن السوداني هاشم علي سالم اليوم الاثنين عن ترحيب بلاده بالاستثمارات الكويتية في مجال التعدين مشيرا الى توقعات وزارة المعادن بان يصبح السودان من اكبر منتجي الذهب خلال السنوات الاربع المقلبة.
وقال سالم في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان فرص الاستثمار في بلاده في مجال المعادن كبيرة جدا مؤكدا ان أبواب السودان مفتوحة أمام المستثمرين لاسيما المستثمرين الكويتيين.
وعبر الوزير السوداني عن الشكر والتقدير للدعم الكويتي المتواصل لبلاده مشيرا في هذا الاطار الى توقيع السودان اتفاقية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بتقديم دعم بنحو 2ر47 مليون دولار امريكي للاسهام في تمويل وانشاء وتجهيز معامل متكاملة خاصة بقطاع التعدين في السودان وهذه الاتفاقية في طور الاجازة من قبل البرلمان السوداني.
واكد أهمية المشروع لقطاع المعادن السوداني اذ يتكون من 12 معملا متخصصا في المعادن ومشتملا على المعدات والاجهزة ومباني الادارة والمستودعات ويهدف لتعزيز وتطوير القدرات للاستفادة من الثروات المعدنية مشيرا الى انه سيستفيد من هذا المشروع الشركات العاملة في فحص عيناتها من المعادن داخل السودان وتوفير الجهد والمال الذي كان يتم في السابق.
وقال وزير المعادن السوداني ان الاستراتيجية الحكومية ترمي الى توطين صناعة التعدين في السودان مضيفا ان "الواقع الحالي يشير الى اننا في مرحلة الاستكشاف وتصدير الخام الا اننا لن نستمر طويلا في ذلك وسنقوم بايقافه تدريجيا لصالح التصنيع".
واعرب عن تطلعه لاجتذاب استثمارات عربية واجنبية في مجال التصنيع عبر تسهيلات اكبر مما يقدم للشركات التي تصدر الخام وقال ان قامت تلك الشركات بخطوة "فاننا مستعدين للقيام بعشرة".
وحول حجم الاحتياطات المعدنية في السودان قال الوزير ان ما تم اكتشافه حتى الان في السودان حوالي 35 معدنا تم تحديد مواقعها وحجم احتياطياتها "ولكن ما قمنا باستخراجه حتى الان هو 13 معدنا وعلى راسها الذهب بجانب الكروم والمنغنيز" مشيرا لوجود مليارات الاطنان من الحديد والنحاس وحجر الرخام.
ووفقا لتقديرات وزارة المعادن السودانية فان الاحتياطيات المؤكدة من الذهب تبلغ 533 طنا فيما تبلغ الاحتياطيات تحت التقييم 117ر1 طن فيما تبلغ المساحة المستغلة في التعدين نحو 20 بالمئة من مساحة السودان الذي يصنف حاليا بأنه ثالث اكبر منتج للمعدن النفيس في افريقيا.
ويتوقع ان يتجاوز انتاج الذهب هذا العام 100 طن بعد ان وصل انتاج النصف الاول من العام الحالي الى 22ر50 طن بقيمة مالية بلغت 6ر1 مليار دولار.
في السياق نفسه تشير التقديرات الى وجود نحو 52 مليار طن من الحديد ما قد يجعل من السودان مصدرا مهما لهذا المعدن وشكلت وزارتا المعادن والصناعة لجنة مشتركة دائمة بينهما بغرض تقديم المقترحات والدراسات اللازمة لتطوير صناعة بعض المعادن الاستراتيجية كالذهب والحديد والنحاس والكروم والمنغنيز وتتجه الهيئات السودانية لاعداد قائمة بالمعادن التي يحظر تصديرها على شكل خامات في خطوة تهدف إلى توطين صناعته في البلاد ما سيؤدي إلى خلق فرص عمل جديدة. (النهاية) م م م / خ ن ش