A+ A-

رئيس اقليم كردستان: استفاء الاقليم لن يشكل خطرا على احد

رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني يلتقي بالوفد الاعلامي الكويتي
رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني يلتقي بالوفد الاعلامي الكويتي

من مخلص خوشناو

اربيل - 5 - 8 (كونا) -- اكد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني ان عملية الاستفتاء التي من المزمع اجراؤها في اقليم كردستان في ال25 من سبتمبر المقبل لن تشكل خطرا على احد بل بقاء الوضع كما هو الذي سيشكل خطرا كبيرا.
جاء ذلك خلال لقائه مساء امس الجمعة الوفد الاعلامي الكويتي الذي يزور الاقليم حاليا ويمثل اهم المنافذ الاعلامية في دولة الكويت.
وقال البارزاني ان "الهدف من الاستفتاء هو حماية الشعب الكردستاني من تكرار الكوارث والمآسي في المستقبل".
وحول مخاوف دول المنطقة من الاستفتاء قال البارزاني انه "لا يجب على الدول المحيطة بالاقليم بأن تتخوف من الاستفتاء اذ اثبت الاقليم خلال ال26 عاما الماضية بأنه عامل استقرار في المنطقة".
واضاف ان "علاقات الاقليم الاقتصادية والسياسية في المنطقة ستكون اكثر متانة بعد الاستفتاء".
واوضح البارزاني ان "الاعتراض الايراني التركي على اجراء الاستفتاء يعود الى وجود الكرد في بلدانهم" مشيرا الى ان الولايات المتحدة الامريكية لم تبد رفضها بل قالت بأن الوقت غير مناسب.
واكد بأن اجراء الاستفتاء هو قرار الشعب الكردستاني والشعب اسمى من الأحزاب ولن يتخلى عن حقه ولن يتراجع عن قراره تحت أي ضغوط.
ولفت البارزاني الى انه بناء على التجارب السابقة فمن الافظل ان يكون الاقليم والحكومة العراقية جارين جيدين لمنع حدوث مشاكل اكبر.
وحول الوضع الحالي في الموصل قال بأنه "لولا قوات البشمركية لما تحررت الموصل وتغلبت على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)" مشيرا الى ان الاقليم استقبل اكثر من مليون نازح جراء العمليات العسكرية في العراق.
وبالنسبة للمساعدات الكويتية المقدمة للنازحين العراقيين قدم القنصل العام لدولة الكويت الدكتور عمر الكندري خلال اللقاء فلما وثائقيا عن مجمل المساعدات الكويتية للنازحين العراقيين ضمن حملة (الكويت بجانبكم) التي شملت العديد من المجالات.
وبدوره اثنى البارزاني على المساعدات المقدمة من قبل دولة الكويت للشعب العراقي لافتا الى انها ساهمت الى حد كبير في التخفيف من معاناة النازحين العراقيين وعبء السلطات التنفيذية في الاقليم.
وبمانسبة الذكرى السنوية للغزو العراقي على دولة الكويت والتي تصادف الثاني من اغطسطس كل عام اكد البارزاني بأن الشعب الكويتي ضرب مثالا رائعا في الوحدة الوطنية ابان الغزو.
واعرب عن تطلع الاقليم لتطوير العلاقات بينه وبين دولة الكويت التي تمتلك موقعا خاصا ومهما لدى الشعب الكردستاني.
وضم الوفد الاعلامي الكويتي الذي وصل الاقليم يوم امس الاول نائب المدير العام لقطاع التحرير رئيس تحرير وكالة الانباء الكويتية (كونا) سعد العلي ورئيس تحرير جريدة (الانباء) الكويتية يوسف خالد المرزوق ورئيس تحرير جريدة (الكويت تايمز) عبد الرحمن العليان وامين سر جمعية الصحفيين الكويتيين عدنان الراشد.(النهاية) ص ب ر / م خ