A+ A-

جامعة الدول العربية: القدس الشريف خط أحمر لانقبل تجاوزه

القاهرة - 23 - 7 (كونا) -- قالت الجامعة العربية اليوم الاحد ان القدس الشريف "خط أحمر لا نقبل" تجاوزه ودولة الاحتلال تحاول فرض واقع جديد في المدينة المقدسة بما في ذلك الحرم القدسي الشريف.
وحذر الامين العام للجامعة احمد ابو الغيط في بيان له من أن السلطات الاسرائيلية تدخل المنطقة في منحنى بالغ الخطورة من خلال تبنيها سياسات واجراءات لا تستهدف الفلسطينيين وحدهم وانما تستفز مشاعر كل عربي ومسلم.
ولفت ابو الغيط الى ان الأيام الماضية أثبتت ان الاعتبارات الأمنية لا تمثل الباعث الحقيقي وراء الاجراءات الاسرائيلية الأخيرة في البلدة القديمة ومحيط الحرم القدسي الشريف.
واتبع "الجميع يدرك مدى عمق وخطورة المخططات الاسرائيلية المتواصلة منذ سنوات لتهويد مدينة القدس وانتهاكات حقوق المسلمين فيها وتغيير طابعها العربي والاسلامي والاستمرار في أعمال الحفر بالغة الخطورة في محيط المسجد الأقصى تحت دعاوى لا سند علميا لها بالبحث عن معالم دينية يهودية فضلا عن السماح لجماعات الاستيطان والمتطرفين بالدخول الى الحرم".
واوضح ان جميع هذه المخططات تستكمل مشروع تهويد المدينة المقدسة والاستيلاء على البلدة القديمة والتي يعد وضعها واحدا من أعقد مسائل الحل النهائي في المفاوضات بين الفلسطيينيين والاسرائيليين.
وشدد على أن تغيير الوضع القائم في البلدة القديمة هو "أمر مرفوض وخط أحمر لا يجب أن تغامر اسرائيل بتجاوزه" مناشدا القوى الدولية وفي مقدمها الولايات المتحدة تحمل مسؤولياتها في الزام الحكومة الاسرائيلية بالحفاظ على الوضع القائم.
وحذر في الوقت ذاته الحكومة الاسرائيلية من "الخطأ في تقدير الموقفين العربي والاسلامي أو الانجراف وراء دعاوى القوى اليهودية المتطرفة التي صارت تقبض على زمام السياسة الاسرائيلية".
ورأى ابو الغيط ان الحكومة الاسرائيلية "تلعب بالنار" وتغامر باشعال فتيل أزمة كبرى مع العالمين العربي والاسلامي وتعمل على استدعاء البعد الديني في الصراع مع الفلسطينيين وقال انه أمر سيكون له تداعيات خطيرة في المستقبل.(النهاية) م ف م / ع ف ف / ن ب ش