A+ A-

وزير الخارجية السعودي: مباحثات قيادتنا مع الرئيس السوداني بناءة ومثمرة

جدة - 19 - 7 (كونا) -- قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان مع رئيس جمهورية السودان عمر البشير كانت "بناءة ومثمرة".
واضاف الجبير في تصريحات صحفية مشتركة مع وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور نقلتها وكالة الانباء السعودية ان "المباحثات تطرقت لقضايا المنطقة والعلاقات الثنائية ومواجهة آفة الارهاب والتطرف".
واكد ان المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان تربطهما علاقات تاريخية واستراتيجية في كافة المجالات مشيرا الى ان "البلدين شريكان اساسيان في التحالف الاسلامي لمواجهة الارهاب والتطرف وشركاء في التحالف من اجل دعم الشرعية في اليمن".
واوضح الجبير ان المملكة العربية السعودية تعمل مع الاشقاء في السودان لتحسين العلاقات مع والولايات المتحدة الامريكية والغاء العقوبات المفروضة عليهم ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب.
واشار الى ان السودان حقق تقدما كبيرا يؤهله الى الغاء هذه العقوبات ورفع اسمه من قائمة الدول الراعية للارهاب مؤكدا الاستمرار في تنسيق الجهود مع الاشقاء في السودان وفي المنطقة لايجاد حل لهذا الوضع كي يعود السودان الى وضعه الطبيعي ويركز على التنمية والاقتصاد والازدهار.
من جانبه اعرب غندور عن الشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية قيادة وشعبها على ما يقدمونه للمسلمين في كافة انحاء العالم وللسودان مؤكدا ان هذه الجهود الجليلة محل تقدير من القيادة والشعب السوداني الذي يكن حبا وتقديرا للمملكة وقيادتها.
ولفت الى انه اجرى محادثات مع وزير الخارجية السعودي تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة اذ تم الاتفاق على مواصلة الحوار لاحقا في الخرطوم.
وكان الرئيس السوداني عمر البشير اعلن امس الثلاثاء عقب مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده موافقته على الاستمرار بالتواصل الايجابي مع الحكومة والاجهزة الرسمية الامريكية بطلب سعودي من اجل الغاء العقوبات المفروضة على السودان نهائيا.(النهاية) ن س ع / م خ