A+ A-

وزير الخارجية الفرنسي يصل الى الدوحة في اطار جولته لحل الازمة الخليجية

وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مع وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان خلال المؤتمر الصحفي
وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مع وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان خلال المؤتمر الصحفي

الدوحة - 15 - 7 (كونل) -- وصل وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الى الدوحة اليوم السبت في اطار جولة خليجية تشمل الكويت والسعودية والامارات لحل الازمة الخلجية.
واكد لودريان في مؤتمر صحفي مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني دعم فرنسا لجهود الوساطة الكويتية.

وجدد وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان اليوم السبت دعم بلاده الكامل للوساطة الكويتية في حل الازمة الخليجية مشددا على اهمية ايجاد حل سريع لحالة التوتر القائمة.

واكد لودريان في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني اهمية الجهود الذي بذلها وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون خلال جولته في المنطقة وتقديم اقتراحات لخارطة طريق واساس للاتفاق "تبدو مناسبة".

وقال ان الجولة الاقليمية التي يقوم بها في الخليج بدأ من اليوم تأتي لقناعة فرنسا باهمية باتخاذ تدابير ثقة لايجاد لتتخفيف حدة التصعيد السريع مبينا ان الازمة ليست في مصلحة احد وهي ضد مصالح كل الدول.

واضاف ان فرنسا تتحدث كصديق مع كل دول الازمة الخليجية لتسهل الوصول الى حل ينهي الازمة الخليجية داعيا كل اطرافها الى التهدئة والحوار.
وبين ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون كان له عدة اتصالات مع امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تناولت الازمة الخليجية .
واكد ان فرنسا دائما تنادي باتخاذ تدابير سريعة لمعالجة الازمة الخليجية ومايمكن ان تؤثر عليه مشيرا الى ان بلاده تحاول جاهده الحفاظ على حوار حثيث بين كل الاطراف.
وافاد بان جميع المسؤولين الذين التقى بهم خلال زيارته الحالية وعلى رأسهم الشيخ تميم اكدوا استعداد قطر لمحادثات بناءة مع جيرانها.
وشدد على اهمية مكافحة المجموعات الارهابية وخاصة التي صنفتها الامم المتحدة مبينا ان ذلك يعد تحديا وآفة كبرى يجب مواجهتها بحزم وتصميم.
واوضح انه تم تسجيل ارادة قطر بالعمل بشكل حازم بهذا الاتجاه وتعزيز التعاون بين فرنسا وقطر في مجال مكافحة الارهاب وخاصة مجال مكافحة تمويل الارهاب.
من جهته قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن ان الجانبين اكدا خلال اللقاء ان الهدف المشترك لكافة الدول والمجتمع الدولي هو مكافحة الارهاب وتمويله مبينا ان مكافحة الارهاب تتطلب عملا جماعيا من كل الدول.
ورحب الوزير القطري بموقف فرنسا الداعم للوساطة الكويتية والتوصل الى حل للازمة الخليجية عبر الحوار البناء معربا عن تطلع بلاده الى اسهام الدور الفرنسي في دعم الوساطة الكويتية والجهود الامريكية في هذا المجال.(النهاية) ن ن د / خ ن ش