A+ A-

مسؤولان أمميان يحذران من استمرار تدهور الأوضاع في اليمن

نيويورك - 12 - 7 (كونا) -- حذر مسؤولان في الأمم المتحدة اليوم الأربعاء من استمرار تدهور الأوضاع في اليمن مع اشتداد النزاع وازدياد الوضع الانساني سوءا.
وأعرب المبعوث الأممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد في إيجاز قدمه الى أعضاء مجلس الأمن الدولي عن قلقه العميق حيال ما اعتبره "استمرار استهداف المدنيين والبنية التحتية وهو أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف حالا".
وقال "لقد ناشدت الأطراف المتقاتلة عدة مرات احترام التزاماتهم وفق القانون الانساني الدولي".
ورأى "ان الأمن يتأثر سلبا أيضا بالنشاط الذي تقوم به مجموعات متشددة بما فيها تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وبالتالي كلما طال الصراع كلما توسعت المجموعات الأرهابية أكثر وهددت مستقبل اليمن".
وفيما يتعلق بالوضع الانساني أكد المبعوث الدولي ان الناس يعانون من الحرب والجوع والكوليرا التي انتشرت بسرعة خلال الأسابيع القليلة الماضية معتبرا ان اليمن "لا يعاني من حالة طارئة واحدة فحسب ولكن من حالات متعددة ومعقدة أثرت على أكثر من 20 مليون شخص وستستمر انعكاساتها لوقت طويل بعد انتهاء الحرب".
وعن هذا الشأن تحدث نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية وتنسيق الاغاثة الطارئة ستيفن أوبراين أمام أعضاء مجلس الأمن أيضا فأشار الى انه تم تسجيل أكثر من 320 ألف حالة إصابة بالكوليرا في كافة محافظات اليمن بينما توفي ما لا يقل عن 1740 شخصا نتيجة هذا الداء الذي بالإمكان تجنبه.
ودعا في هذا السياق المجتمع الدولي الى القيام بالمزيد لضمان وفاء كافة الأطراف بالتزاماتهم وفق القانون الانساني الدولي.
وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ناشد في وقت سابق اليوم الاربعاء المجتمع الدولي والمنظمات الاغاثية العمل بسرعة لتفادي وقوع كارثة انسانية عميقة الأثر في اليمن.
ورأى ابو الغيط في بيان ان الوضع الحالي يستلزم وقفة جادة وتدخلا فعالا وناجزا للحد من تدهور الأوضاع التي تودي بحياة آلاف اليمنيين.(النهاية) م ا ع / ر ج