A+ A-

موغيريني تؤكد ان الحوار مع روسيا مهم ومتواصل في عدد من المسائل

بروكسل - 11 - 7 (كونا) -- اعتبرت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ان الحوار مع روسيا مهم مؤكدة انه متواصل في عدد من المسائل.
وقالت موغيريني في مؤتمر صحفي عقب لقائها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء انها بحثت معه عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وأبرزها الشأن السوري.
وأضافت "لا نتشارك مع روسيا نفس الموقف حيال كل شيء إلا ان حوارنا مستمر ومهم وفي هذا السياق نرحب بالاعلان عن الاتفاق الأخير على وقف اطلاق النار في جنوب غرب سوريا".
وأشارت الى "اننا نرى هذا الاتفاق خطوة أولى باتجاه وقف اطلاق نار أوسع على مستوى الوطن بأسره يمهد لحل سياسي للأزمة".
وأوضحت انها بحثت مع الوزير الروسي "الوضع في ليبيا والتوترات حول منطقة الخليج" لافتة الى "اننا جددنا تأكيد مشاركتنا والتزامنا معا العمل على إنجاح عملية السلام في الشرق الأوسط من خلال اللجنة الرباعية الدولية واستنادا الى حل الدولتين وكذلك التطبيق الكامل والمتواصل للصفقة النووية مع ايران".
وناقش الجانبان أيضا التطورات الأخيرة في كوريا الشمالية وأوكرانيا حيث أفادت موغيريني بأنها أعربت عن القلق حيال بعض السياسات الروسية كتلك المتعلقة بحقوق الانسان والمجتمع المدني.
من جهته دعا لافروف الى تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا مؤكدا انه اتفق مع موغيريني على الحاجة لحل كافة المسائل التي يتم إثارتها بطريقة ثنائية.
وحول قضية العقارات الروسية في الولايات المتحدة أوضح لافروف "اننا نتابع الوضع وندرس المسألة ولا نزال نأمل أن تحترم الولايات المتحدة التزاماتها الدولية".
وختم قائلا "إذا قررت واشنطن عدم حل هذه القضية فإنه علينا أن نقوم بالرد المناسب".(النهاية) ن خ / ر ج